الرئيسية / الأخبار / فى عيد ميلاده الـ15.. كم ميزة طرحها فيس بوك منذ إطلاقه؟

فى عيد ميلاده الـ15.. كم ميزة طرحها فيس بوك منذ إطلاقه؟

يحتفل فيس بوك اليوم بمرور 15 عاما على إطلاقه، حيث تم تأسيسيه فى 4 فبراير 2004، على يد مارك زوكربيرج بالاشتراك مع كل من، داستين موسكوفيتز وكريس هيوز اللذين تخصصا فى دراسة علوم الحاسب وكانا رفيقى زوكربيرج فى سكن الجامعة، ليصبح فى النهاية فيس بوك واحدا من أشهر شبكات التواصل الاجتماعى فى العالم، وفيما يلى نعرض جميع التغييرات والتطورات التى تم إجراؤها على فيس بوك على مر السنين:

2004: الانطلاق والنمو السريع

تم إطلاق فيس بوك بعد قيام كل من، مارك زوكربيرج ودوستين موسكوفيتز وكريس هيوز وإدواردو سافرين بتأسيس الموقع من غرفة نومهم فى جامعة هارفارد، وقد نما الموقع لأكثر من مليون مستخدم بحلول ديسمبر 2004.

2005: إطلاق ميزة الصور Photos

فى أكتوبر 2005 قدم الموقع “صور فيس بوك”، حيث أنه قبل هذا التاريخ، كان الموقع يتألف بشكل أساسى من نص وتفاصيل حول كل مستخدم.

2006: أصبح فيس بوك متاحا على الهواتف

فى إبريل 2006 تم إطلاق فيس بوك للأجهزة المحمولة، وهى خطوة كبيرة نحو الهيمنة على العالم، لكن الحركة الكبيرة الحقيقية من عام 2006 كانت عندما تم فتح الموقع للجمهور فى سبتمبر، إذ كان قبل ذلك متاحًا فقط للطلاب، كما تم إتاحة News Feed فى الصفحة الرئيسية ليستعرض من خلاله المستخدمون المحتوى المنشور على الشبكة.

2007: إطلاق منصة فيس بوك

فى عام 2007، تم إطلاق منصة فيس بوك للمستخدمين، وقد بدأ الإطلاق فى مايو من ذلك العام، لتمكين مطورى الجهات الخارجية من إنشاء تطبيقات للعمل مع البيانات والوصول إليها من ملفات تعريف فيس بوك.

2008: الكشف عن خدمة الدردشة Messenger

إطلاق خدمة دردشة فيس بوك فى إبريل 2008 لتمكين المستخدمين من التحدث مع بعضهم البعض بشكل خاص بسهولة.

2009: إطلاق الـ like

فى نهاية عام 2008، بلغت الشركة 100 مليون مستخدم، وبحلول نهاية العام التالى، بلغ عدد المستخدمين 350 مليونا، فيما أطلقت الشركة خلال هذا العام ميزة “like” لإبداء الإعجاب بين المستخدمين.

2010: إطلاق ميزة “Facebook Places”

فى يوليو 2010، شهد الموقع قفزة كبيرة أخرى فى عدد مستخدميه عندما وصل إلى 500 مليون مستخدمًا، كما جلبت هذه الخطوة المزيد من المخاوف المتعلقة بالخصوصية للشركة خاصةً مع إطلاق ميزة Facebook Places خلال شهر أغسطس.

2012: فيس بوك يستحوذ على انستجرام:

كان Instagram قد بدأ بالتأثير على مساحة مشاركة الصور، لذا قرر Facebook أن يشترى تطبيق الصور مقابل 1 مليار دولار.

2013: فيس بوك يطلق مبادرة The Internet.org

فى أغسطس 2013، أعلن فيس بوك عن اقتراح جديد يسمى Internet.org وه, عبارة عن “شراكة عالمية مكرسة لجعل الوصول إلى الإنترنت متاحًا لثلثى العالم غير المتصل بعد”

2014: إطلاق خدمة Facebook Mentions 

وهى خدمة تستهدف الشخصيات العامة والشهيرة بشكل خاص الذين يمتلكون حسابات موثقة للتفاعل مع معجبيهم بكل سهولة ويسر فى تجربة مميزة.

2015: إطلاق ميزة live 

وهى الميزة التى كانت تسمح للمستخدمين بالقيام بالبث المباشر للفيديوهات بشكل مباشر من هواتفهم الذكية، ليتمكن المستخدمين فى كافة أنحاء العالم من مشاهدتها.

2016: تحميل صور 360-degree photos

خلال شهر مايو 2016، سمح فيس بوك للمستخدمين بتحميل صور 360-degree photos، والتى تتيح للمستخدمين تحميل صور كاملة ومميزة بتقنية 360 درجة.

2017: إطلاق ميزة Snooze

أطلقت شركة فيس بوك فى سبتمبر 2017 ميزة Snooze، وهى ميزة تسمح للمستخدم بتجاهل رؤية بعض الحسابات المزعجة لمدة 30 يوم كاملة، وهى ميزة مهمة ومفيدة خاصة عندما لا يفضل المستخدم إلغاء الصداقة.

2018: ميزة Unsend على ماسنجر

أطلق فيس بوك ميزة Unsend التى تسمح للمستخدمين بالتراجع عن الرسائل المرسلة داخل تطبيق ماسنجر.

شاهد أيضاً

اطلاق سراح الإعلامي وديعة

  أفرج الأمن الموريتاني عن الإعلامي والناشط الحقوقي أحمدو الوديعة، وذلك بعد أيام من التوقيف.. …