الرئيسية / الأخبار / قبل أسبوع من تأكيد أحد الخبراء سلامة مياه تيجيريت الوزارة تؤكد ذلك

قبل أسبوع من تأكيد أحد الخبراء سلامة مياه تيجيريت الوزارة تؤكد ذلك

كنب الخبير الموريتاني محمد عالي ولد الحافظ في تدوينة في حسابه على فيسبوك حتمية سلامة المواد المعدنية “تيجيريت” وذلك بعد يوم واحد من إثارة الضجة الإعلامية التي سببتها وثيقة سرية مسربة عن طريق شركة “تازيازت موريتانيا  ” 

وكتب الخبير على صفحته بتاريخ 6/6/2019 مانصه: 

##المياه_الملوثة 
“بغض النظر  عن صحة التقرير الذي تداوله رواد الفضاء الافتراضي والمتعلق- حسب شركة اجنبة- بتلوث بعض المياه المعدنية المصنعة في بلادنا ، إلى أنه كشف  بجلاء عن ضرورة معالجة النقص الملاحظ في التعاطي مع بعض النقاط المهمة:

1- اهمال الجهات المسؤولة عن مراقبة هذه المياه.

 2- وضع آلية تمنع تكرار تسويق المنتجات الغير محصنة من التلوث. 

3- التصرف وبحزم مع الشركة التي نشرت التقرير دون التشاور مع الجهات الحكومية المختصة. إذ يعتبر نشر مثل هذه التقارير من اختصاص الدولة ولا علاقة له بالمستثمر الأجنبي. 
تحياتي”.

هذا وأكدت وزارة التجارة والصناعة والسياحة أن نتائج التحاليل التي قام بها المختبر الوطني للبحوث في مجال الصحة العمومية تثبت أن مياه تيجيريت مطابقة للمواصفات المحددة من طرف منظمة الصحة العالمية في المياه الصالحة للشرب. وهي بذلك صالحة للاستهلاك البشري.
وأضافت الوزارة في بيان توصلنا في “جديد اليوم” بنسخة منه،أن ذلك تم استنادا على تقرير صادر عن المعهد الوطني للبحوث في مجال الصحة العمومية التابع لوزارة الصحة يتعلق بكشف على عينات من مياه تيجيريت المعدنية.

وفي مايلي نص البيان:

“إن وزارة التجارة والصناعة والسياحة واستنادا على تقرير صادر عن المعهد الوطني للبحوث في مجال الصحة العمومية التابع لوزارة الصحة يتعلق بكشف على عينات من مياه تيجيريت المعدنية.

تعلم المواطنين والمستهلكين أن نتائج التحاليل التي قام بها المختبر الوطني للبحوث في مجال الصحة العمومية تثبت أن مياه تيجيريت مطابقة للمواصفات المحددة من طرف منظمة الصحة العالمية في المياه الصالحة للشرب. وهي بذلك صالحة للاستهلاك البشري.

كما تعلم الوزارة الجميع أن السلطات المختصة في الدولة هي وحدها المخولة لإصدار نتائج تحاليل تتعلق بالمواد العذائية وهي المختصة في رقابة وسلامة المواد المعروضة للاستهلاك فكل بيان أو نتائج غير صادرة عن السلطات المختصة لايعتد بها وتعرض معدها للعقوبات المنصوص عليها.

شاهد أيضاً

نتائج انواذيبو وازويرات تتسبب في تراجع نتائج المرشح غزواني

  صوتت كل من ولايتي ازويرات وانواذيبو للمارضة مما تسبب في تراجع نسبة المرشح غزواني  …