الخارجية القطرية : الدوحة لن تتراجع عن سياستها حتى لو استمر الحصار للأبد

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية القطرية، لولوة الخاطر، اليوم الأربعاء، أن بلادها رسمت سياستها ولن تتراجع عنها، حتى لو استمر الحصار للأبد، مشيرة إلى أن الحصار “قام به لاعبون في المنطقة، لكن قطر سارعت إلى تعزيز علاقاتها عبر عدة محاور من أهمها إطلاق الحوار الاستراتيجي القطري الأمريكي“.

وأضافت الخاطر، خلال مشاركتها في افتتاح أعمال المؤتمر الدولي بمركز الشرق الأوسط  للحوار، المنعقد في العاصمة البلجيكية بروكسل، أن أهمية مشاركة قطر في المؤتمر تنبع من رغبتها في كشف أكاذيب دول الحصار، وتابعت “جئنا إلى هنا لنكشف الحقيقة وندحض الأكاذيب التي دأبت دول الحصار على ترديدها ونرد على من يحاول تشويه سمعة قطر”.

من جهته، قال عبدالرحمن بن محمد الخليفي، سفير قطر لدى بلجيكا ورئيس بعثتيها لدى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي “الناتو”، إن الحصار أعطى بلاده قوة. إذ تمكنت قطر من تجاوز أضراره في فترة وجيزة ولم يعد للحصار تأثير إلا على الناحية الاجتماعية فقط.

وأضاف السفير القطري أن بلاده نجحت في الحفاظ على استقرارها وأمنها لتواصل مسيرة البناء والتنمية وتعزيز شراكاتها الدولية ومحاربة الإرهاب ضمن جهود المجتمع الدولي. إلى جانب نجاحها في إطلاق مشاريع عديدة لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

من جانبه، قال نائب وزير الاقتصاد التركي، فاتح ميتين، إن قطر ستكون لاعبا تجاريا مهما في منطقة الخليج. إذ إنها نجحت في فترة وجيزة في إيجاد بدائل وإبرام شراكات استراتيجية تلبي طموحاتها. وأشار المسؤول التركي إلى استثمار قطر في بلاده بنحو 2 مليار دولار، مؤكدا أن تركيا سقوم بمؤازرة الاقتصاد القطري وتشارك في مشاريع مونديال 2022.

وأشار مشاركون في المؤتمر الدولي إلى الجهود التي تبذلها قطر في مواجهة الحصار ومواصلتها البحث عن بدائل وإتاحة الفرص للاستثمارات الأجنبية لديها. ورحب مشاركون بريطانيون بالخطوات التشجيعية التي تقوم بها الحكومة القطرية من أجل جلب الاستثمار، خاصة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر أعلنت في حزيران/يونيو الماضي قطع علاقاتها مع قطر واتهمتها بدعم الإرهاب، وهي اتهامات نفتها الدوحة مرارا. 

شاهد أيضاً

قائمة التعينات في مجلس الوزراء اليوم

قائمة التعينات في مجلس الوزراء اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *