تركيا تسقط طائرة حربية روسية على الحدود مع سوريا

151124122557_haberturk_tv_channel__640x360_haberturktvchannel_nocredit

أنذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء أن قرار تركيا إسقاط مقاتلة روسية قرب الحدود السورية سيخلف “عواقب خطيرة” على العلاقات بين البلدين واصفا ذلك بأنه “طعنة في الظهر”.

وصرح بوتين “بالتأكيد سنحلل كل ما جرى. والأحداث المأساوية التي وقعت اليوم ستخلف عواقب خطيرة على العلاقات الروسية-التركية”.

أما وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف فأعلن إلغاء زيارته الرسمية إلى تركيا بعد إسقاط الطائرة. وقال لافروف “اتخذنا قرار بإلغاء اللقاء المقرر غدا (الأربعاء) في إسطنبول مع وزير الخارجية التركي، متذرعا بـ “الخطر الإرهابي المتزايد” هناك.

بل وأضاف أن موسكو تنصح رعاياها بعدم السفر إلى تركيا.

من جهة أخرى قال بوتين إن المقاتلة الروسية “سوخوي-24” التي أسقطها الطيران التركي قرب الحدود السورية لم تكن تهدد تركيا مشيرا إلى أنها أصيبت في الأراضي السورية على بعد كيلومتر من الحدود التركية.

وأكد  بوتين “طائرتنا وطيارونا لم يكونوا يشكلوا أي تهديد لتركيا” مشيرا إلى أن المقاتلة تحطمت على بعد أربعة كلم من الحدود.

هذا ولا يزال البحث جار عن الطيار الثاني الذي سقط في منطقة قريبة من مناطق سيطرة النظام في كسب الحدودية بين سوريا وتركيا، .

ويعقد حلف شمال الأطلسي اجتماعا طارئا الثلاثاء بطلب من أنقرة لمناقشة مسألة إسقاط الطائرة الروسية.

داود اوغلو يعتبر أن من “واجب” تركيا الدفاع عن حدودها

برر رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو من جهته قرار القوات المسلحة الثلاثاء إسقاط الطائرة الروسية التي تقول أنقرة إنها انتهكت مجالها الجوي،  مؤكدا أن من “واجب” تركيا القيام بكل ما بوسعها لحماية حدودها.

وقال داود أوغلو “يجب أن يعلم الجميع أن من حقنا المعترف به دوليا ومن واجبنا الوطني اتخاذ جميع التدابير اللازمة ضد كل من ينتهك مجالنا الجوي أو حدودنا”.

وتابع أن “أمتنا الموقرة يجب أن تعرف أننا لن نتردد لحظة، في اتخاذ التدابير الضرورية”.

فرانس 24 / أ ف ب

شاهد أيضاً

التحضير لزيارة الرئيس غزواني إلى مدينة انواذيبو

التحضير لزيارة الرئيس غزواني إلى مدينة انواذيبو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *