ولد باب مين: موقف السلطة من الحوار “غير مفهوم”

SAM_05541-294x300

أجرى موقع الصحراء” مقابلة شاملة حول الحوار الجاري مع رئيس منتدى الديمقراطية والوحدة الشيخ سيد أحمد ولد باب أمين، حيث استعرض خلال جوابه على أسئلة الصحراء” مسار الحوار والمحطة التي وصلها حتى الآن.

وتقدم ولد باب أمين إلى القراء الكرام بعرض للعقبات التي يعتقد أنها تحول دون إنجاح الحوار الذي توقف عمليا منذ حوالي أسبوع.

وفيما يلي نص المقابلة:

موقع الصحراء: ما جديد الحوار؟ أو إلى أين وصلت الجلسات الجارية بين وفد المنتدى ووفدي الأغلبية والمعاهدة؟

الشيخ سيد أحمد ولد باب أمين: لا جديد في الحوار منذ يوم الاثنين الماضي، حيث اصطدمنا بالموقف غير المفهوم للسلطة. ذلك أن قرارها باستدعاء هيئة الناخبين ليوم 21 يونيو يرافقه رفض بات لأي تغيير في هذا التاريخ حتى في حال التوصل إلى اتفاق مع المنتدى حول ضمانات الشفافية التي يطالب بها هذا الأخير في عريضته.

موقع الصحراء: ما هي طبيعة الحوار الذي تجرونه الآن مع النظام؟ وهل يرقى لمرتبة المطالبة بتغيير مواد دستورية اعتمد عليها النظام في دعوة هيئة الناخبين الأخيرة؟

الشيخ سيد أحمد ولد باب أمين: ما نريد الحصول عليه من خلال هذا الحوار، بعد التجربة التي مثلتها مهزلة  الانتخابات النيابية والبلدية الأخيرة، هو ضمانات باحترام القوانين والإجراءات التي تحكم الانتخابات في بلادنا من جهة، وأن تكون الإدارة ووسائل الدولة – التي هي ملك للجميع – بمنأى عن التوظيف المفرط، كما هو الحال حتى الآن، لضمان نجاح مرشح معين، حتى وان كان رئيس الدولة، على حساب المرشحين الآخرين.

أما فيما يخص استدعاء هيئة الناخبين بمرسوم من رئيس الجمهورية، فأذكركم بأن الرئيس يملك كل الآليات الشرعية التي تمكن -إذا اقتضت الحاجة– لتغيير تاريخه. وعلى كل حال، فان المنتدى لا يطالب بتغيير هذا التاريخ إلا في حال كانت هناك ضرورة لوضع جدولة زمنية متفق عليها لتنفيذ ما قد يتم التوصل إليه من اتفاقات بين الطرفين. إن رفض الحكومة التعهد علنا بذلك، على الرغم من موافقتها عليه مطلع الأسبوع المنصرم، لا يمكن أن ينم عن إرادة صادقة ولا عن حسن نية. وقد شكل ذلك مفاجأة وخيبة أمل كبيرة بالنسبة لي شخصيا.

موقع الصحراء : تحدثت مصادر من داخل الأغلبية عن وجود تناقضات في أطروحاتكم السياسية، وأرجعت ذلك إلى بحث كل طرف من الأطراف المشكلة للمنتدى عن مصالح يرجوها من التقارب مع النظام؛ ما هو ردكم؟

الشيخ سيد أحمد ولد باب أمين: صحيح أن هناك آراء قد تختلف حول هذا الموضوع أو ذاك داخل المنتدى ، عكس الأغلبية التي تتكلم بصوت واحد، وليس لها الخيار في غير ذلك. ولكن المجازفة بالقول بأن هناك أطرافا من المنتدى تريد بذلك التقرب من السلطة محض افتراء لا أساس له من الصحة.

وفيما يعني الحوار، أؤكد لكم أن مواقف كل مكونات المنتدى متناغمة ومنسجمة مع المواقف التي يدافع عنها وفدنا في الحوار.

موقع الصحراء :على ماذا تعتمدون في حال فشل الحوار مع النظام؟ وما هي آلياتكم في المنتدى لمواجهة أية انتخابات رئاسية قد يتم تنظيمها من طرف واحد؟

الشيخ سيد أحمد ولد باب أمين: سيتخذ المنتدى القرار المناسب في الوقت المناسب.

موقع الصحراء:  هل سيسمح المنتدى لمكوناته بالحرية في اتخاذ مواقفها من الانتخابات القادمة مشاركة ومقاطعة؟

الشيخ سيد أحمد ولد باب أمين: يبدو من خلال التعهد الذي قطعته هذه المكونات على نفسها، بكل حرية، لدى انتمائها للمنتدى، بأنها غير مستعدة للمشاركة في انتخابات يتم تنظيمها في ظروف غير توافقية.

موقع الصحراء: بعد الانتخابات الماضية واجهت اللجنة المستقلة للانتخابات انتقادات واسعة بالعجز عن فرز النتائج في الأوقات المناسبة وغياب المحاضر وتناقض ما وجد منها… كيف تقرؤون أداء اللجنة الحالية بوصفكم رئيسا سابقا للجنة الانتخابات؟ وهل استفادت من تجربتكم من الناحيتين الفنية والخبراتية؟

الشيخ سيد أحمد ولد باب أمين : لأسباب شخصية لا أريد أن أزيد على الانتقادات اللاذعة التي توجه لهذه الهيئة، وخاصة من طرف من اختاروا أعضاءها، الذين أكن لكل واحد منهم الكثير من الاحترام.

موقع الصحراء:  هل من كلمة أخيرة؟

الشيخ سيد أحمد ولد باب أمين: الكلمة الأخيرة أوجهها للرئيس محمد ولد عبد العزيز لأقول له إن هناك الكثير من المخاطر التي تهدد وحدة بلادنا وانسجام مجتمعنا، ولسنا بحاجة إلى أن نضيف لها حرمان البلد من انتخابات ذات مصداقية نمكنه من النهوض من جديد والخروج من الأزمة السياسية الحالية. بل على العكس من ذلك، فان الاستجابة لمطالب الشفافية الواردة في عريضة المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة يمكن أن تفتح هذه الفرصة قبل أن يفوت الأوان بالنسبة للجميع.

شاهد أيضاً

مقابلة غزواني مع جون آفريك توضح بالأرقام ماتحقق في سنتين

قضية عزيز، الانقلاب في مالي، مقتل إدريس ديبي إيتنو، الزيارة القادمة لمحمد السادس، إلغاء عملية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *