الرئيسية / الأخبار / 15 معلومة عن “الدكتوراه الفخرية” التي منحت لزعيم حركة إيرا

15 معلومة عن “الدكتوراه الفخرية” التي منحت لزعيم حركة إيرا

1. هى شهادة بدون رسالة أو مناقشة، وتعطى للشخص تقديرًا لجهوده فى مجالات معينة. 
2. الحاصلون على الدكتوراه الفخرية عادة ما يحصلون عليها من جامعات مرموقة، وهى عبارة عن درجة دكتوراه “شرفية” لشخصيات معينة، كتعبير عن الشكر أو العرفان بالجميل أو الإنجازات العلمية أو الاجتماعية. 
3. يتم التمييز بالنسبة بينها وبين الدكتوراه العادية بإضافة الحرفين h.c. أى honoris causa، ويمكن للشخص أن يحصل على أكثر من درجة دكتوراة واحدة. 
4. الجامعة التى تمنح الدكتوراه الفخرية يجب أن تكون قد حصلت على ترخيص بمنح درجة الدكتوراه العلمية، وبعد سنوات من منحها هذا النوع من الشهادات العلمية التخصصية يحق لها أن تمنح الدكتوراه الفخرية. 
5. الدكتوراه الفخرية لقب أكاديمى تكريمى، وليس مرتبة علمية، ومنحها مرتبط بعدد من الشروط والمعايير. 
6. يجب أن ينص قانون إنشاء الجامعة الرسمية، أو أنظمة إنشاء الجامعات الخاصة، على صلاحية منح شهادة الدكتوراه الأكاديمية، وأن يجاز لها منح شهادة الدكتوراه الفخرية فى حدود اختصاصية محددة، تتوافق مع الكليات العاملة فى الجامعة. 
7. يجب أن يتمتع الشخص المرشح للدكتوراه الفخرية بخصوصيات استثنائية فى مجالات العطاء العلمية أو الإنسانية أو الوطنية. 
8. يجب أن يكون شخصية معروفة ومشهودًا لها، وأن تكون عطاءاته نوعية، وإنجازاته رفيعة وذات طابع عام وشامل، أو نضالى ورسولى. 
9. أن تكون المؤسسة التعليمية المانحة جامعة عريقة وذات تراث علمى وفكرى، ولها صدقية أكاديمية. 
10. يعود تاريخ منح الدكتوراه الفخرية إلى العصور الوسطى، والشخص الأول الذى نالها هو أسقف سالزبورى. 
11. هناك نموذجان للدكتوراه الفخرية، الأول النموذج الأوروبى “ويمنح عددًا محدّدًا سنويًّا بتقاليد جامعية، لشخصيات قد تكون حاملة دكتوراه علمية أو أخرى متميزة علميًّا أو ثقافيًّا أو فنيًّا، على أى صعيد من الصعد، ولا يستحسن إعطاء الدكتوراه الفخرية لشخصيات تلعب دورًا سياسيًّا أو قياديًّا ما زالت على رأس السلطة”. 
12 النموذج الثانى هو النظام الأمريكى، الذى يمنح درجة الدكتوراه الفخرية فى أغلبية جامعات الولايات المتحدة الأمريكية وأرقاها وأكثرها أهمية فى العالم، لشخصيات تساهم فى دعم الجامعة ماليًّا، أحيانًا بتسميتها فى مجلس الأمناء، وأحيانًا أخرى فى منحها لقب الدكتوراه الفخرية. 
13. الفارق بين حائز الدكتوراة الفخرية وآخر حائز الدكتوراه الأكاديمية، هى مسألة إعطاء شخصيات لم تتمكن من متابعة تحصيلها الأكاديمى الكلاسيكى، وتركت أثرًا ونتاجًا أهم بكثير من عدد من الأطروحات، بإعطائها هذه القيمة التى تستحقها علميًّا. 
14. يحق لمن منح الدكتوراه الفخرية من الجامعات والمؤسسات العلمية العريقة سحبها ممن كرمتهم بمنحهم إياها، ومن ثمّ فإن للجامعات حق نزع الدرجة من المكرم، كما فعلت جامعة الخرطوم مع العقيد معمر القذافى، وكما أن هناك قضية منظورة فى المحاكم المصرية لسحب الدكتوراه الفخرية التى منحتها جامعة القاهرة للسيدة سوزان مبارك. 
15. الزى الذى يرتديه الحاصلون والمكرمون بالدكتوراة الفخرية يختلف من دولة لدولة، حسب عاداتها وتقاليدها العلمية. 

شاهد أيضاً

فيديو) رجل يقتل زوجته بعد تداول صورها على الفيس بوك

  تداول ناشطون على الفيس بوك في اليمن  فيديو إخباري يفيد بإقدام رجل يمنى على …