رئيس أركان الجيش الأمريكي: لا حل في العراق إلا بتقسيمه

52841-thumb-620x330

خلال مؤتمر صحفي وداعي عقده الأربعاء، أعلن رئيس الأركان الأمريكي المنتهية ولايته الجنرال ريموند أودييرنو أن تحقيق المصالحة بين الشيعة والسنة في العراق لا ينفك يزداد صعوبة، معتبرا أن تقسيم هذا البلد “ربما يكون الحل الوحيد” لتسوية النزاع الطائفي الذي يمزقه.

وقال الجنرال أودييرنو الذي كان أعلى ضابط أمريكي في العراق والذي يتقاعد من منصبه كرئيس للأركان الجمعة أن تركيز الولايات المتحدة في الوقت الراهن يجب أن ينصب على قتال تنظيم “الدولة الإسلامية” الذي يسيطر على أنحاء واسعة من سوريا والعراق.

العراق في المستقبل “لن يشبه ما كان عليه في السابق”

وقال الجنرال أودييرنو ردا على سؤال عن فرص المصالحة بين الطائفتين الأكثرية الشيعية والأقلية السنية في العراق حيث أسفر النزاع بينهما عن سقوط عشرات آلاف القتلى في ذروة أعمال العنف عامي 2006-2007 أن “هذا الأمر يصبح أكثر فأكثر صعوبة يوما تلو الآخر”، متوقعا أن العراق في المستقبل “لن يشبه ما كان عليه في السابق”.

وعن إمكانية تقسيم هذا البلد قال “أعتقد أنه يعود إلى المنطقة، إلى الشخصيات السياسية والدبلوماسيين أن يروا كيف يمكن لهذا الأمر أن يجري، ولكن هذا أمر يمكن أن يحصل”.

وأضاف “ربما يكون هذا الحل الوحيد ولكني لست مستعدا بعد لتأكيده”.

وأكد الجنرال الأمريكي أنه “يجب علينا أولا أن نعالج (مشكلة) تنظيم الدولة الإسلامية وأن نقرر ماذا سيكون عليه الأمر لاحقا”.

وعن الجهود الرامية لمكافحة تنظيم “الدولة الإسلامية” قال الجنرال أودييرنو أن مكافحة هذا التنظيم الإرهابي “تبدو في مأزق نوعا ما” ولكن الولايات المتحدة تواصل “التقدم”.

وكان أودييرنو دعا إلى عدم سحب كل القوات الأمريكية من العراق والإبقاء على قسم منها، لكن بغداد وواشنطن لم تتفقا على هذا الأمر. 

فرانس 24 / أ ف ب

شاهد أيضاً

واشنطن تسمح بمرور مشروع قرار لوقف القتال في غزة

بعد أكثر من 5 أشهر من الحرب في غزة، تمتنع الولايات المتحدة عن التصويت في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *