الصين تعرب عن استعدادها لدعم موريتانيا في مجال الانتقال نحو عصر تقنية الـ “TNT” التلفزيون الرقمي الأرضي

md y

قال مدير الاتصال السمعي البصري بوزارة العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني محمد يحي حي إن إفريقيا تتطلع إلى تعاون متبادل مثمر مع شركائها الصينيين، تعاون يفتح الأسواق والفضاءات أمام منتجاتنا وخبراتنا وأفكارنا ويساعد على تطوير قدراتنا في ميادين البحث ونقل التكنولوجيا فضلا عن حاجتنا للاستفادة مما أنتجته تقنيات الإعلام والاتصال.

وأوضح ولد حي الذي كان يتحدث خلال الملتقى السادس لتنمية التلفزيون الرقمي بإفريقيا المنظم في بكين ما بين 22 ـ25 يونيو الجاري، أوضح  أن إفريقيا تتحدث اليوم وبصوت واحد وتسعى صراحة إلى تحقيق التنمية والتحول إلى فضاءات أرحب وأقوى.

وأضاف ” لقد عرف العديد من بلدان القار مستويات نمو مرتفعة رغم الأزمة الاقتصادية الحادة التي لا تزال تلقي بظلالها على العالم. فقد بلغ متوسط نسبة النمو في القارة 5% ويتجه نحو الارتفاع إلى 6%. ويعود هذا الانتعاش ضمن أسباب عديدة إلى السياسات المتبعة حيث تم تشجيع الاستثمار المحلي والأجنبي، وشيد المزيد من المنشآت والبنى التحتية واتسع نطاق التنمية القاعدية.

وأصبحت بذلك إفريقيا مؤهلة لأن تلعب دورها شريكا فاعلا في التعاون والتنمية.”

وقد شدد وزير التجارة الصيني على ضرورة إعطاء دفع حقيقي للتعاون مع إفريقيا، وقد نوه باقتراح الوفد الموريتاني القاضي بضرورة تعميق التعارف بين الطرفين الصيني والإفريقي والعمل على إشاعة تعاون مثمر يراعي أولويات التنمية والمصالح المشتركة مع التركيز على قضايا البحث ونقل التكنولوجيا.

وكان مدير الاتصال السمعي البصري قد نوه بمستوى العلاقات الممتازة القائمة بين بلادنا والصين  مبرزا ضرورة إعطاء عناية خاصة لقطاع الاتصال  لما له من أهمية في عصرنا الحاضر بوصفه رافدا أساسيا للتعاون والشراكة ، وقد حظيت هذه المداخلة باستحسان واسع من الطرفين الإفريقي والصيني.

من جهة ثانية أجرى الوفد الموريتاني اتصالات مثمرة مع المسؤولين الصينيين خاصة القائمين على شركة  Startimes “أستار تايمز” الصينية المهتمة بالتحول الرقمي في إفريقيا، وقد أعرب المسؤولون الصينيون عن استعدادهم الكامل لدعم الجانب الموريتاني، وتنويهيهم بمكانة موريتانيا اليوم ودورها الفاعل على المستويين العربي والإفريقي.

وقد مثلت موريتانيا في هذا الملتقى من طرف المستشار الفني المكلف بالاتصال لوزير الاقتصاد والمالية أحمد ولد محمدو ومدير الاتصال السمعي البصري بوزارة العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني محمد يحي حي، والمدير العام المساعد  للتلفزة الموريتانية المختارعبدالله.

شاهد أيضاً

قائمة التعينات في مجلس الوزراء اليوم

قائمة التعينات في مجلس الوزراء اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *