تعرف على الدول الإفريقية الأكثر أمانا للعام 2016 حسب مؤشر السلام العالمي Reviewed by Momizat on . قد تكون اختياراتك الشخصية مختلفة عن الترتيب الآتي في هذه القائمة – وهذا طبيعي. أما وفقا لمؤشر السلام العالمي لعام 2016 فقد تم تصنيف هذه الدول على أساس ثلاثة مؤش قد تكون اختياراتك الشخصية مختلفة عن الترتيب الآتي في هذه القائمة – وهذا طبيعي. أما وفقا لمؤشر السلام العالمي لعام 2016 فقد تم تصنيف هذه الدول على أساس ثلاثة مؤش Rating: 0
انت هنا : الرئيسية » غير مصنف » تعرف على الدول الإفريقية الأكثر أمانا للعام 2016 حسب مؤشر السلام العالمي

تعرف على الدول الإفريقية الأكثر أمانا للعام 2016 حسب مؤشر السلام العالمي

1٬413 زيارة

dakar-independance

قد تكون اختياراتك الشخصية مختلفة عن الترتيب الآتي في هذه القائمة – وهذا طبيعي. أما وفقا لمؤشر السلام العالمي لعام 2016 فقد تم تصنيف هذه الدول على أساس ثلاثة مؤشرات: مستوى السلامة والأمن والحد من 

الصراع الداخلي والدولي ودرجة العسكرة.

وعليه, فلن نجد في العشر الأولى من هذه القائمة بلدانا مثل الغابون, ليسوتو, أو توغو. كما أننا لن نجد في العشر الثانية بلدانا مثل رواندا, إثيوبيا, غينيا كوناكري, جنوب أفريقيا, أو نيجيريا. وذلك نتيجة للمؤشرات المتبعة في ترتيب الدول في عام 2016.

فإذا كنت تشتاق السفر إلى بلد أفريقي مسالم حيث يمكنك قضاء عطلة مع أصدقائك أو أفراد أسرتك دون الخوف من “الصراعات” أو ضجيج الاحتجاجات – وفق هذا التصنيف, فعليك الاختيار من بين هذه الدول, مع الإشارة بأن هناك بلدانا أخرى في القارة غير مذكورة في القائمة وهي أيضا تستحقّ الزيارة.

 

1- موريشيوس:

احتلّت هذه الدولة الدرجةَ الأولى في كل شيء تقريبا. هذه الجزيرة البركانية التي على مدى السنوات نصبتْ نفسها كمنصة يمكن الوثوق بها من حيث التخطيط العقاري وإدارة الثروات. فهي دولة تشمل الشعوب متعددي الأعراق والثقافات, وهي ضمن الدول الأفريقية المفضلة لدي السياح.

ووفقا لمؤشر السلام العالمي لعام 2016، فإن موريشيوس تحتلّ المرتبة (23) في العالم من حيث السلم والأمان لخلوّها من أي صراع داخلي أو خارجي. (اقرأ المزيد عنموريشيوس هنا).

2- بوتسوانا:

طوبوغرافيا, كانت بوتسوانا دولة مسطّحة، مع كون ما يصل إلى 70 في المئة من أراضيها من صحراء كالاهاري.

وعلى الرغم من صغر حجم هذا البلد الواقع في أفريقيا الجنوبية, إلا أنها دولة سلمية بامتياز, وهي من الدول الأفريقية التي لا تتكرر ورود اسمها وأحداثها في الإعلام العالمي.

في عام 2013، صنّف مؤشر السلام الإيجابي دولة بوتسوانا كأفضل بلد أفريقي من حيث الحكم والإدارة. وفي الآونة الأخيرة، تم تصنيف بوتسوانا من قبل مؤشر السلام العالمي لعام 2016 كثاني الدول الأكثر سلما في أفريقيا. وفي المركز 28 في العالم. (اقرإ المزيد عن بوتسوانا هنا).

3- مدغشقر:

جزيرة كبيرة, ودولة جمهورية ديمقراطية تمثيلية شبه رئاسية. تتميز بمواردها الحيوانية وخصوصا ليمورات “السيفاكا”. كان التعليم في مدغشقر مجانا وإلزاميا من سن 6 إلى 13. ونتيجة لزيادة إمكانية الحصول على التعليم، تضاعفت معدلات الالتحاق بالمدارس بين عامي 1996 و 2006. تحتلّ مدغشقر المركز (38) في ترتيب قائمة الدول الأكثر سلمية في العالم.

4- زامبيا

دولة غير ساحلية في أفريقيا الجنوبية. تلعب الزراعة والتعدين أدوارا هامة في اقتصاد البلاد. في عام 2010، صنفها البنك الدولي كواحدة من أسرع الاقتصادات نموا في العالم. واحتلت مرتبة عالية هي وموريشيوس وغانا وأربع دول أفريقية أخرى في مؤشر السلام العالمي لعام 2015.
في عام 2016، صُنف زامبيا في المرتبة (40) عالميا. وهي واحدة من أكثر الدول تحضرا للغاية في أفريقيا جنوب الصحراء.

5- سيراليون:

بعد حرب أهلية استمرت عشر سنوات، تغيّر المد في سيراليون وبدأت كل أطراف البلاد تقوم بواجباتها. كانت دولة غنية بالماس ومعادن أخرى، وكانت التنمية والسلام موجودة بالفعل في هذه الدولة الواقعة في غرب أفريقيا منذ عام 2002.
تعتبر سيراليون واحدة من الدول الأكثر تسامحا دينيّا في العالم. وهي الدولة الـ42 الأكثر سلمية في العالم.

6- غانا:

دولة ذات ثقافات متعددة, تبلغ عدد سكان غانا حوالي 27 مليون نسمة، وهي متكونة من مجموعات عرقية ولغات متنوعة. كانت غانا بين أكبر الدول سلمية في القارة. ويحكم البلاد دستور رئاسي ديمقراطي وحدوي.
صنفت غانا في مؤشر السلام العالمي لعام 2015 ضمن الدول الأكثر سلمية في أفريقيا. وفي عام 2016، احتلت المرتبة الـ44 في القائمة.

7- ملاوي:

“قلب أفريقيا الدافئ” – وهي تستحق ذلك اللقب.
تقع ملاوي في جنوب شرق أفريقيا، وقد صنف هذا البلد غير الساحلي بعد غانا ضمن قائمة الدول الأكثر سلما وأمانا. مع كونها في المرتبة الـ45 في العالم، تعتبر ملاوي دولة ديمقراطية تحت قيادة الرئيس الحالي “بيتر موثاريكا”.

8- ناميبيا:

هذه الدولة الأفريقية لا تتميز فقط بجمالها واستقرارها, بل هي أيضا رمز “الوحدة في التنوع”. في هذا البلد، يسود السلام والاستقرار. وقد نجحت هذه الدولة الواقعة أفريقيا الجنوبية في التغلب على التحديات الناجمة عن الصراع وعدم الاستقرار على نطاق واسع. تأتي ناميبيا في المرتبة الـ55 في العالم. (اقرإ المزيد عن ناميبيا هنا)

9- تنزانيا:

تقع بين كينيا وموزامبيق. وهي موطن لأعلى جبل في أفريقيا، كليمنجارو. وهي الدولة الواقعة فى شرق افريقيا الوحيدة التي تصدرت العشر الأوائل في القائمة. فهي تحتل المرتبة 58 في العالم وبعد ناميبيا في القارة.

10- غينيا الاستوائية:

دونكم الدولة الأخيرة, في المرتبة الـ10 أفريقيا بحسب مؤشر السلام العالمي لعام 2016. هي دولة صغيرة تقع على الساحل الغربي لأفريقيا. ويوجد بها موارد معدنية هامة وعلى رأسها النفط الخام. وهي في المرتبة الـ62 في قائمة الدول الأكثر سلمية في العالم.

اكتب تعليق

elghavila.info ©2014 , Designed by BMadmin

الصعود لأعلى