5) قادة أفريقيا يفوزون بـ”جائزة مانديلا 2016

nelson-mandela-qunu-awards-super-169

منح معهد مانديلا نسخة العام 2016 من جائزة “مانديلا للحكومة” لرئيس جمهورية بنين باتريس تالون, لرؤيته وتصرفه كمسير جيد للمال العام ورفضه لسياسة الإثارة و مواجهته للتحديات الموجهة لمصلحة الوطن, – بحسب المغهد.

وتم منح “جائزة مانديلا للسلام” للعاهل المغربي محمد السادس, لمساهمته في تشييد مجتمع عدالة وسلام بين الناس والأمم, و أعماله لصالح ترقية التنمية في إفريقيا من خلال دبلوماسيته الاقتصادية، الأمنية، الإنسانية، الثقافية و الروحية.

وبرئاسة بول كانانورا, منح المعهد أيضا جائزة “مانديلا للديمقراطية” لرئيس جمهورية مالي إبراهيم أبو بكر كيتا, لتوطيد الديمقراطية في الشمال المالي من خلال اتفاقية الجزائر والاستقرار السياسي والأمني في مالي و تأثيرها على الاستقرار في الساحل.

ومنح العهد رئيس النيجر إيسوفو ماهامادو جائزة “مانديلا للأمن”, لسياسته الصارمة في مجال الأمن الوطني وقيادته الجهوية لمحاربة الإرهاب وتهريب المخدرات في الساحل ومنطقة بحيرة تشاد.

أما جائزة “مانديلا للنهوض”، فتم منحها لرئيس جمهورية السنغال ماكي سال, لمشروعه المجتمعي التنويري المتمثل في خطة نهوض السنغال للتطوير والمستقبل في السنغال.

وقد وصلت إلى لجنة جائزة مانديلا في نسختها 2016، طلبات 3623 مترشحا من بينم 3191 ترشح شعبي و 25 ترشح فردي و 388 في مجال الدبلوماسية و19 مترشح رسمي.

وتم تأسيس جائزة مانديلا في 29 أكتوبر 2014 وهي مكافأة تميز إفريقية لتشجيع الذكاء الجمعي والهيبة والاعتراف بالاستحقاقات الفردية و الجماعية.

يتم توزيع الجوائز كل سنة على شخصيات وهيئات لمكافأتها على أعمال حميدة في مصلحة إفريقيا وعلى السلم في ذهنية نيلسون مانديلا

شاهد أيضاً

قائمة التعينات في مجلس الوزراء اليوم

قائمة التعينات في مجلس الوزراء اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *