آداما بارو يعلن إلغاء “الجمهورية الإسلامية” من اسم دولة غامبيا يناير

H.E-adama-barrow-gambian-president-speaking

خلال أول مؤتمر صحفى له منذ عودته إلى بلده بعد التنصيب،, تعهد الرئيس الغامبى الجديد آداما بارو، بإصلاحات بقطاع الاستخبارات فى الدولة، والعودة إلى المحكمة الجنائية الدولية, وضمان حرية الإعلام، وإلغاء تعبير “الجمهورية الإسلامية” من اسم الدولة.

وقال “بارو” خلال المؤتمر، إن الاسم الرسمى لـ”غامبيا” لن يتضمن بعد الآن “الجمهورية الإسلامية”، وهو اللفظ الذى أدخله الرئيس السابق “يحيى جامع” فى 2015، ما أثار جدلا حول طبيعة الإعلان وحقيقته.

كان الرئيس الجامبى السابق يحيى جامع، قد أعلن غامبيا جمهورية إسلامية فى ديسمبر 2015، نظرا لأن المسلمين يمثلون أغلبية فى البلد، وللتخلص من الإرث الاستعمارى، ولكنه تعهد حينها بأن يستمر معتنقو الديانات الأخرى فى ممارسة شعائرهم بحرية.

وخلال المؤتمر الصحفى، الذى عقد يوم السبت، تعهد الرئيس الجامبى الجديد “بارو” بإعادة تسمية وكالة الاستخبارات الوطنية بغامبيا، والتى واجهت انتقادات من جماعات حقوق الإنسان على خلفية اتهامات بتعذيب المعارضة، وحالات اختفاء قسرى تحت إدارة الرئيس السابق “يحيى جامع“.

وأكّد بارو للصحفيين خلال المؤتمر, أنه سيفي بوعده بإبطال قرار انسحاب بلاده من المحكمة الجنائية الدولية الذي اتخذه الرئيس السابق. مضيفًا أن مؤسسة الاستخبارات ستستمر ولكن باسم مختلف مع تطبيق القانون، مشيرًا إلى أنه سيتم تدريب العاملين بالوكالة الاستخباراتية.

كان يحيى جامع، الذى حكم جامبيا لمدة 22 عاما، رافضًا التنحى عن منصبه، بعد رفضه تقبل الهزيمة فى الانتخابات، ما استدعى تدخلا إقليميا من دول عديدة فى غرب أفريقيا، لإجباره على التنحى، وتنازل “جامع” عن الحكم خلال الأسبوع الماضى وغادر إلى غينيا الاستوائية، بعد أن اُتّهِم بسحب أكثر من 11 مليون دولار من خزانة الدولة، والتى صرح مسؤولون بوزارة المالية أنها أصبحت فعليًا “فارغة”.

وعاد الرئيس الجديد آداما بارو إلى العاصمة بانجول، بعد أن حلف اليمين الدستورية فى سفارة غامبيا بالعاصمة السنغالية، وذلك بعد أن اضطر لترك بلده لأسباب أمنية، وتعهد بتشكيل لجنة للتحقيق فى سحب “جامع” لملايين الدولارات قبل سفره لغينيا الاستوائية بأسبوعين، إضافة إلى انتهاكات حقوق الإنسان التى وقعت تحت إدارة الرئيس السابق.

أفريكا عربي, صحف محلية

شاهد أيضاً

واشنطن تسمح بمرور مشروع قرار لوقف القتال في غزة

بعد أكثر من 5 أشهر من الحرب في غزة، تمتنع الولايات المتحدة عن التصويت في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *