بيان من حركة إيرا

IMG_٢٠١٧٠٣٢١_١١٠١١٢_٤٥٤

تحت الضغط المستمر للحركات الانعتاقية والمجتمع الدولي الذي يلزم الدولة الموريتانية إلغاء الرق بشكل نهائي عمدت السلطات الموريتانية إلى سن مرسوم يقضي بإعلان 6 مارس يوما وطنيا للقضاء على مخلفات العبودية وقد وضعت نفسها محل السخرية حين تنظم بهذه المناسبة حملات تحسيسية داخل البلاد في الوقت الذي لا تفوت اية فرصة بوصف الانعتاقيين ب “تجار البؤس ” والقمع الدموي لمسيراتهم السلمية و الزج بهم في السجون
إن موقف و سلوك أعلى هرم السلطة هو ما يملي على السلطات الإدارية و القضائية و كذا مسؤولي قوات الأمن و الدرك الجهوي نهج تصرفات تميل إلى إحباط و عرقلة عمل الانعتاقيين و التشويش عليهم.
واقع الأمر أنه و في خضم اجتماع قروي في قرية كومبا انداو التابعة لمركز غابو الإداري في ولاية كيديماغا تسبب السيد عالي تراورى في نشوب شجار كبير حين تلفظ بألفاظ نابية و استفزازية في حق شيخ طاعن في السن تنكرا و مبررا في ذاته لظاهرة العبودية. وكما هو عرف عند الأهالي تمت و ساطة لامتصاص الغضب لكن و تحت ضغوط و تحريض مجموعة اقطاعية قرر السيد عالي تراورى التقدم بالقضية إلى فرقة الدرك بغابو حيث استدعي الشيخ العجوز و الذي كان قد اعتدى عليه بتلك الألفاظ الشنيعة.
لقد تطورت القضية و تعقدت حين تدخل وزير البيئة السيد امادي كامارا بالضغط على الأطراف الفاعلة و التأثير على قائد فرقة الدرك.
الوزير نفسه خاطب متفاخرا العمدة المساعد لبلدية غابو السيد حسينو جالو قائلا “ستعم الأستفادة و يشعر الجميع بالرخاء إذا ما عرف كل مكانته الاجتماعية و حافظ عليها و أنه هو الوزير كمثال على ذلك في و قت من الأوقات كان قد تكفل بالمصاريف الصحية لبعض ساكنة القرية لأنهم بكل بساطة عبيدا له.

في وجه حالة الارتباك هذه و سوء النية قام قائد الدرك بتحويل الملف إلى محكمة سيليبابي.

إن مبادرة انبعاث الحركة الانعتاقية ايرا المتمسكة بإحترام حقوق الإنسان و الدفاع عنها لتعلن
: تضامنها مع المنظمة الموريتانية للقضاء على الرق و مخلفاته.
تدعو السلطات الموريتانية التخلص من الكذب و ازدواجية الخطاب بخصوص العبودية-
– تحمل السلطات الموريتانية كل المسؤولية حول حالة التوتر السائد الآن في قرية كومبا انداو و تطلب منها إتخاذ إجراءات رادعة و صارمة للذين يصيغون الأعذار للعبودية و يبررونها قبل فوات الأوان و حصول ما لا تحمد عقباه.
– تطمئن كل القرويين ضحايا التصرفات المنحطة من قبل المجموعات الإقطاعية بدعمهم و الوقوف إلى جانبهم و كذا الوقوف بالمرصاد لكل حيل السلطة التي تفوح منها رائحة العبودية و الإقصاء.

انواكشوط 20 مارس 2017
اللجنة الاعلامية

شاهد أيضاً

جريمة قتل جديدة والضحية شاب في مقتبل العمر

توفي مساء امس في قرية بوگي، الشاب فاضل ولد يرگ (الصورة)، متأثرا بجراحه، بعدما تلقى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *