ميجك فضاء يليق بالفرسان

IMG_٢٠١٧٠٥٠٦_٠٣١٤٠٠_٨٦٦

في منطقة مجيك بتيرس زمور 90 كيلومتراً إلى الشمال الغربي من مدينة ازويرات وفي هجوم مباغت من القوات الفرنسية وعملائها استهدف القضاء على أحد أهم وآخر معاقل المقاومة، جرت معركة “ميجك” التاريخية في الحادي والعشرين من يناير سنة 1933 التي استشهد فيها البطل أعل ولد ميارة الر گيبي التهالي “عزري ميجك”، استشهد مقبلا غير مدبر صابرا مصابرا محتسبا ليسجل اسمه في سِفرالخلود بأحرف من نور، في أروع صور البطولة والرجولة والجهاد في سبيل الله والوطن والحرية والكرامة:
يا أيها السيف المجرد بالفلا :: يكسو السيوف على الزمان مضاء
تلك الصحاري غمد كل مهند :: أبلى فأحسن في العدو بلاء
و اليوم كانت منطقة ميجك على موعد آخر مع التاريخ حيث شاء القدر أن يسلم القائد اعل ولد محمد فال الروح لباريها على صعيدها المضمخ بدم الشهداء.

في ضواحي انواكشوط ولد اعل ولد محمد سنة 1952، ومالبث أن غادر وهو حدث صغير إلى مدينة اللوگة السنغالية حيث تنتشر متاجر أبناء العمومة وتتورزع عائلاتهم وحيث كان والده يمارس التجارة، أظهر اعل ميلا للدراسة وشغفا كبيرا بالقراءة وهو حدث صغيرعكس الكثير من أترابه، دخل المدرسة الابتدائية سنة ١٩٦٠ وفي الإعدادية دخل الكشافة تحت إشراف الفرنسيين فأكتسب العادات العسكرية مع تأطير نظري ودراسي، وفي نهاية ستينيات القرن الماضي دخل الجيش الوطني، وشارك في عدة دورات في فرنسا والمغرب.
حصل على الباكالوريا سنة 1973 وابتعث إلى الأكاديمية العسكرية بالمغرب، وحصل بالتوازي على الإجازة في القانون من إحدى الجامعات المغربية.
ومع نشوب حرب الصحراء خاض الضابط الشاب اعل غمار تلك الحرب بكل بسالة دفاعا عن وحدة الوطن.
ولئن كان القائد الأفغاني أحمد شاه مسعود لقب “بأسد بنجشير” لبلائه الحسن في حرب الجهاد ضد السوفيات، فإن اعل ولد محمد فال لقب بأسد حرب الصحراء لبلائه الحسن فيها وشجاعته الفائقة التي شهد له بها العدو قبل الصديق.
شارك اعل في أول انقلاب أطاح بأول رئيس مدني هو المختار ولد داداه سنة 1978، وقاد أول انقلاب يسلم السلطة لأول رئيس مدني منتخب سنة 2005.
وفي انقلاب 16 مارس 1981 دخل العقيد كادير قيادة أركان الجيش ليحتجز المقدم معاوية والنقيب اعل ولد محمد فال وعشرة ضباط آخرين، قام اعل بكل جسارة بالقفز نحو العقيد كاديرمحاولا انتزاع رشاشه منه. فتلافاه كادير بذكاء وإقدام وهو يقول: “هل تحسب أن ضابطا صغيرا مثلك يمكن أن ينتزع سلاح عقيد في مثل سني؟”.
وأطلق النار عند قدميه، فتراجع النقيب اعل.لكنه لم يستسلم حتى تم إفشال الانقلاب.
عُيّن عام 1979 قائدا لفرقة الثكنة العامة بأركان الجيش، ثم عُيّن قائدا للمنطقة العسكرية السابعة بروصو من 1982 إلى 1983 حيث عين قائدا للمنطقة العسكرية السادسة بانواكشوط، وقد شارك رفيقه معاوية في الإطاحة بالمقدم محمد خونة ولد هيدالة في 12- 12 – 1984 ليتسلم إدارة الأمن مدة عشرين سنة من 1985 إلى 2005 حيث قاد انقلابا أبيض على الرئيس معاوية صباح الثالث من أغسطس سنة 2005 منهيا بذلك احتقانا شديدا وأزمة سياسية خانقة كان يعيشها البلد.
قاد اعل مرحلة انتقالية كانت من أحسن فترات المنتبذ القصي.
وبعد ردود الفعل الأولية التي دانت الانقلاب من حيث المبدأ نجح المجلس العسكري ورئيسه اعل في طمأنة الأسرة الدولية من خلال تأكيد الحرص على إحلال الظروف الملائمة لعملية ديمقراطية منفتحة وشفافة والتعهد بعدم البقاء في السلطة بعد انقضاء مهلة سنتين.
وبعد مراجعة الدستور وطرح التعديل في استفتاء في يونيو 2006 وتنظيم سلسلة من الانتخابات جرت على أفضل وجه، حصل المجلس العسكري تدريجيا على تأييد الخارج بفضل إدارته الجيدة للبلاد والضمانات الديمقراطية التي قدمها، كانت السجون تعج بالإسلاميين وفرسان التغيير وغيرهم، تم الإفراج عن السجناء، كما كانت الحالة الاقتصادية للبلد مزرية وقد وصف اعل البلد بأنه بقالة تحوي مجموعة من البضائع منتهية الصلاحية، زادت الرواتب في عهده زيادة لم تشهدها قبل ذلك ولابعده حتى الآن.
بعد تسعة عشر شهرا من العمل الدؤوب تم تسليم السلطة لأول رئيس مدني منتخب.
وقف اعل ضد انقلاب 2008 ووصفه بغير الشرعي وبالتمرد، وما فتئ يحذر من كارثيته، قال ذات مرة إنهم صفوا بعد انقلاب 2005 كل مشاكل الإرث الانساني سواء تعلق الأمر بمسألة الزنوج أو قضية الرق، ولم يعد يجرؤ أحد على طرق أبواب الغرب للمتاجرة بمظلمة أو قضية، لكن النظام الحالي شجع الرجوع لتلك المتاجرة لأغراض داخلية وهو لا يعي خطورتها المستقبلية على أمن البلد ولحمته الاجتماعية.
ظل اعل شخصية وازنة داخليا ومؤثرة خارجية وتحظى بالكثير من الاحترام داخليا وخارجيا.
اعل إنسان مثقف وقارئ نهم وصاحب رؤية مافتي يشجع على توسيع قاعدة الطبقة الوسطى فهي عماد المجتمعات في الدول المتقدمة، ويرى أن الحل يكمن في التدوال السلمي للسلطة عبر صنادبق الاقتراع، وأن التقدم في الإيمان بالدولة وإلغاء القبيلة.
فقد المنتبذ القصي برحيله عظيما من عظمائه ورجل دولة من الطراز الرفيع.
تغمده الله بواسع رحمته.

كامل العزاء 

نقلا عن صفحة إكس ولد إكس إگرگ

شاهد أيضاً

بدأ اجرٱت دمج قطاع أمن الطرق داخل جهاز الشرطة

أصدر المدير العام للأمن الوطني الفريق محمد الشيخ محمد الأمين الملقّب “ابرور” اليوم الثلاثاء مذكرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *