ماكرون: ترمب ارتكب خطأ تاريخيًا

marcon

أعلن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الخميس ان نظيره الأميركي دونالد ترمب ارتكب خطأ تاريخيا بالانسحاب من اتفاق باريس للمناخ، ودعا علماء المناخ ورجال الأعمال الأميركيين المحبطين للمجيء الى فرنسا والعمل فيها.

وخاطب ماكرون المدافعين عن المناخ قائلا “لنجعل كوكبنا عظيما مجددا”، مقتبسا الشعار الذي استخدمه ترمب خلال حملته الانتخابية.

وأعرب ماكرون في خطاب تلفزيوني بالفرنسية والانكليزية عن احترامه لقرار ترمب بالانسحاب من اتفاق باريس، لكنه قال “أعتقد انه خطأ حقيقي بحق الولايات المتحدة وكوكبنا معا”.

وأضاف “التغير المناخي واحد من المواضيع الرئيسية في زمننا. وقد بدأ فعليا بتغيير حياتنا اليومية”.

وتابع “كل واحد منا يتأثر، واذا لم نفعل شيئا فان اطفالنا سوف يشهدون عالما خطيرا من الهجرات والحروب والشحّ، وهو ليس العالم الذي نريده لأنفسنا، وليس العالم الذي نريده لأطفالنا، وليس المستقبل الذي نريده لعالمنا”.

وفي اشارة الى فكرة ترمب حول تعديل اتفاق عام 2015، قال ماكرون “لن نعيد التفاوض بأي شكل من الأشكال على اتفاق يكون أقل طموحا” من الاتفاق الموجود حاليا.

وتعهد ماكرون “أنا أعيد التأكيد بشكل واضح ان لا عودة عن اتفاق باريس، وسوف يتم تنفيذه ليس فقط من قبل فرنسا بل أيضا من قبل كل الدول الأخرى”.

وقال “الى كل العلماء والمهندسين ورجال الأعمال والمواطنين الملتزمين الذين خاب أملهم من قرار رئيس الولايات المتحدة، أريد ان اقول انهم سيجدون في فرنسا موطنا ثانيا”.

وأضاف “أدعوهم، تعالوا واعملوا هنا معنا، لنعمل معا على حلول ملموسة لمناخنا وبيئتنا”.

وأشار ماكرون الى انه سوف يتحرك بسرعة لوضع “استراتيجية مشتركة لاطلاق مبادرات جديدة” مع شركاء فرنسا.

وقال “سوف ننجح لأننا ملتزمون بالكامل، ولأنه مهما كنا او كان المكان الذي نعيش فيه، نحن نتشارك المسؤوليات نفسها، لنجعل كوكبنا عظيما مجددا”، غامزا من قناة شعار ترمب الانتخابي “اجعل أميركا عظيمة مجددا”.

لا يقبل إعادة التفاوض

وأسفت برلين وباريس وروما في بيان مشترك لانسحاب الولايات المتحدة من اتفاق باريس حول المناخ، مؤكدة انه “لا يقبل اعادة التفاوض”.

وقال الرئيس الفرنسي والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل ورئيس الوزراء الايطالي باولو جنتيلوني في بيان “مع الاسف، اخذنا علما بقرار الولايات المتحدة” الانسحاب من اتفاق باريس.

واضافوا “نحن مقتنعون بشدة بانه لا يمكن اعادة التفاوض حول الاتفاق”، وذلك بعدما ابدى الرئيس دونالد ترمب رغبته في التفاوض على اتفاق جديد او اعادة التفاوض حول الاتفاق الراهن.

خيبة أمل

من جانبه، اعتبر المتحدث باسم الامم المتحدة ستيفان دوجاريك ان القرار الاميركي بالانسحاب من اتفاق باريس حول المناخ يشكل “خيبة امل كبيرة”.

واضاف ان “احتفاظ الولايات المتحدة بدور قيادي في الملفات البيئية هو امر اساسي”.

 

شاهد أيضاً

واشنطن تسمح بمرور مشروع قرار لوقف القتال في غزة

بعد أكثر من 5 أشهر من الحرب في غزة، تمتنع الولايات المتحدة عن التصويت في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *