فريق طبي ينجح في عملية زراعة كلية

t__l__chargement_503827849

تمكن فريق مغربي متعدد التخصصات من إجراء عملية ناجحة لزراعة الكلى، لفائدة مريض من جمهورية الكونغو برازافيل، يبلغ من العمر 38 سنة.

وقد أجريت هذه العملية يوم الإثنين الماضي بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء، انطلاقا من متبرع حي يبلغ من العمر 28 سنة، وهو شقيق المتبرع له.

وأبرز البروفيسور يونس الرمضاني، رئيس مصلحة طب الكلى بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد، في تصريح صحافي اليوم الخميس، أن الأمر يتعلق بأول عملية تجرى لمريض قدم من بلد إفريقي، مذكرا في هذا السياق بأن المركز سبق إجراء عمليتين (2) مماثلتين لمواطنين إفريقيين، لكن الفرق هو أنهما كانا يقيمان بالمغرب.

وحسب البروفيسور الرمضاني، فإن هذا المريض الكونغولي توجه في البداية إلى أحد مستشفيات باريس، حيث أجرى الفحوصات المبدئية السابقة لعملية الزراعة، فوجد أن تكلفة عملية الزرع باهضة الثمن.

وتبعا لرغبته في إجراء عملية زراعة الكلى بالمملكة المغربية، يضيف البروفيسور الرمضاني، تم توجيهه من قبل الفريق الطبي الفرنسي إلى المركز الاستشفائي ابن رشد، حيث أجريت له هذه العملية بنجاح وفي ظروف جيدة.

وبعد أن أشار إلى أن إجراء هذه العملية يبرز الكفاءة العالية للأطقم الطبية المغربية ، قال إن المركز استقبل فعلا طلبات أخرى لزراعة الكلى، كان آخرها طلب من السينغال.

وفي السياق ذاته قال دكير محمد، طبيب جراحة الكلى والمسالك البولية بالمركز، إن هذه العملية جرت في ظروف جيدة، مشيرا إلى أن الحالة الصحية للمستفيد تحسنت بشكل كبير، وكذلك الشأن بالنسبة لشقيقه المتبرع.

وبعد أن أكد دكير، وهو أحد أعضاء الطاقم المشرف على العملية، على أهمية التعاون جنوب / جنوب بين المغرب وإفريقيا في المجال الصحي، لفت إلى أنه بعد إجراء العملية لهذا الشاب الكونغولي، فإنه لم يعد في حاجة إلى حصص للدياليز.

ومن جهته قال بارو لحسين، رئيس مصلحة التخدير والإنعاش بالمركز، إن الفرق الطبي المغربي سعيد جدا لإجراء هذه العملية لمواطنن إفريقي، لافتا إلى أن توجيهه إلى المغرب يعد شهادة اعتراف بكفاءة الأطقم الطبية المغربية.

وفي سياق متصل أعرب يون موتسوكا (المستفيد من هذه العملية ) عن سعادته لإجراء هذه العملية بالمغرب ، مؤكدا أن الطاقم الطبي المغربي الذي تكفل به يتميز بمهنية عالية .

أما شقيقه تسانغو سيريل نغوما ( المتبرع ) فقد أكد أن كل مراحل العملية مرت على أحسن ما يرام، مشيرا إلى أن تكلفة هذه العملية في المغرب مناسبة جدا، مقارنة مع فرنسا.

شاهد أيضاً

التحضير لزيارة الرئيس غزواني إلى مدينة انواذيبو

التحضير لزيارة الرئيس غزواني إلى مدينة انواذيبو

تعليق واحد

  1. One of the shortcomings is that the Bethesda gaming platform is not supported, so if you own games on that platform, you won’t be able to play them just yet. Another is that not all games will be available, especially the latest and greatest. Those two arguments are not critical as most gamers will end up buying games on supported platforms, while using the Founders or free mode, and all will be fine. A few months ago, Microsoft announced that it is bringing Xbox and Activision games to Nvidia GeForce Now. While games from the latter of the two are seemingly on hold as Microsoft works to close its $70 billion acquisition of Activision Blizzard, the company has stayed true to its word on the one thing that it can do right now: bringing Xbox games to Nvidia’s streaming service. Starting today, Xbox Game Pass games are coming to Nvidia GeForce Now, with Age of Empires IV leading the charge.
    https://v.gd/v07iXi
    NVIDIA GeForce RTX 3070 8GB GDDR6 Graphics Card: 3x DisplayPort 1.4a, 1x HDMI 2.1, Dual Fan The average price means that this used device is bought for this money in most cases. Hundreds of listings are analyzed to calculate this value every day. Brand: NVIDIA Those in the market for a new GPU for their PC will have a new Pascal option to choose from in just a week. Nvidia has confirmed the release date for the GTX 1070 Ti, which is due out on November 2. This page displays the history of price changes for the entire time of monitoring this device. The new model, which will sit between the GTX 1070 and GTX 1080 in terms of price and performance, will retail for $449 in US and £419 in the UK and is currently on pre-order (UK, US). The personal information you provide will be used according to the HP Privacy Statement

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *