البيان الصادر في اعقاب اجتماع مجلس الوزراء

 

اجتمع مجلس الوزراء يوم الخميس 10 يوليو 2014 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد عبد العزيز، رئيس الجمهورية.
وقد درس المجلس وصادق على مشاريع القوانين التالية:
 مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاقيات القرض و الإستصناع واستصناع (في إطار إعلان جدة) الموقعة بتاريخ 15 مايو 2014 في جدة بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية و البنك الإسلامي للتنمية، و المخصصة لتمويل مشروع تعزيز القدرات لمواجهة انعدام الأمن الغذائي.
يتعلق هذا التمويل بمبلغ قدره 17 مليون و50 ألف (17050000) دولار أمريكي ، أي مايعادل 5 مليار و118 مليون أوقية مخصصة لتعزيز القدرات في مجالات التكيف مع التقلبات المناخية والتحسين من الأمن الغذائي وإعادة تأهيل وسائل المعاش .
 مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاقية القرض الموقعة بتاريخ 26 مايو 2014 في أبوظبي بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية و صندوق أبوظبي للتنمية، و المخصصة لتمويل مشروع محطات الطاقة الهوائية.
يتعلق هذا التمويل بمبلغ قدره 18 مليون و365 ألف درهم إماراتي أي مايعادل مليار و500 مليون أوقية ، مسددة على فترة 20 سنة من بينها 5 سنوات فترة سماح ، ويهدف هذا التمويل إلى تزويد المناطق الساحلية مثل لمسيد، وامحيجرات، وبلواخ،ولبير،بالطاقة عن طريق محطات هوائية تبلغ طاقتها الإجمالية 270 كيلووات.
 مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاقية القرض الموقعة بتاريخ 24 يونيو 2014 في جدة بين حكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية و الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي و الاجتماعي، و المخصصة لتمويل مشروع إنشاء محطة توليد بالطاقة الشمسية في مدينة انواكشوط و تطوير المنظومة الكهربائية.
يتعلق هذا التمويل بملغ قدره 30 مليون دينار كويتي أي مايعادل 31 مليار و97 مليون أوقية(31097000000)مسددة على فترة 26 سنة من بينها 7 سنوات فترة سماح،ويخصص هذا التمويل لبناء محطة للطاقة الشمسية في مدينة انواكشوط قدرتها 30 ميجاوات ومركز لرقابة الشبكة ومنظومة للإنتاج والتوزيع.
وقد درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية:
 مشروع مرسوم يقضي بتجديد الرخصة رقم 283 للبحث عن مواد المجموعة 4 (اليورانيوم و المواد الأخرى المشعة) في منطقة أرحل عمان (ولاية تيرس زمور) لصالح شركة
(فورت انرجي).
 مشروع مرسوم يتضمن تحديد المجال العمومي البري و البحري لسوق السمك بنواكشوط.
 مشروع مرسوم يتعلق بتحويل شركة”سوق السمك بنواكشوط” (س.س.ن) إلى مؤسسة عمومية ذات طابع صناعي و تجاري.
 مشروع مرسوم يتضمن تعيين رئيس و أعضاء مجلس إدارة المطبعة الوطنية.
وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون عرضا عن الوضع الدولي.
وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.
  
10-07-2014M0000001

شاهد أيضاً

المورابطون بنتزعون تعادل ثمين من أمام اسود الأطلص

حسم التعادل السلبي، مباراة  المنتخب الوطني، ونظيره المغربي في إطار أيام الفيفا.  المباراة التي احتضنها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *