انتخابات السنغال: الرئيس “ماكي سال” يسمح بالتصويت بالبطاقة القديمة أو رخصة القيادة

سمح الرئيس السنغالي “ماكي سال” للناخبين الذين لم يحصلوا على بطاقات تعريف بيومترية للمشاركة في تصويت الانتخابات التشريعة في 30 يوليو، ببطاقات تعريفهم القديمة المرقمة أو بطاقات تصويتهم القديمة أو جواز السفر أو رخصة القيادة.

“نظرا للبطء الملاحظ في سحب بطاقات التعريف البيومترية، استشار رئيس الجمهورية المجلس الدستوري من خلال رسالة بتاريخ 24 يوليو 2017 طبقا للمادة 72 من الدستور ، حول إمكانية تصويت الناخبين الذين لم يتمكنوا من سحب بطاقات تعريفهم البيومترية في انتخابات 30 يوليو 2017 التشريعية من خلال إحدى الأوراق الثبوتية التالية : بطاقة تعريف وطنية مرقمة الكترونيا ، بطاقة ناخب مرقمة إلكترونيا، جواز سفر، رخصة قيادة ووثيقة تسجيل أوّلي لمن لا يملكون أي من الوثائق الإدارية الأربعة السابقة”، يقول البيان الموقّع من قسم الإعلام برئاسة الجمهورية.

وأشار البيان إلى أن هذه الخطوة تم اقتراحها من قبل المجتمع المدني، مضيفا : “يؤكد رئيس الجمهورية تمسكه من دون تحفظ ، بتنظيم انتخابات شفافة ، حرة و ديمقراطية. والأولى في هذا الاتجاه هو إمكانية السماح لكل سنغالي بتأدية واجبه الوطني بكل حرية”.

وكان سحب بطاقات التصويت أحد مواضيع حملة بعض المترشحين للتشريعية، من بينهم “الأستاذ واد”، رئيس اللائحة الوطنية لـ”واتو سنيغال” الذي دعا لتنظيم مسيرة يوم الثلاثاء لفرض توزيع الوثائق المذكورة.

وفي مؤتمر صفي نظمه يوم الاثنين في داكار، أعلن تحالف “بنو سيجيل سنيغال” (الحراك الرئاسي)، عن سحب نسبة 72.6% من بطاقات الناخب بعد التحديث الجزئي للائحة الانتخابية ، معتبرا أن هذا المعدل قياسي مقارنة بالتحديث الكلي للائحة الانتخابية سنة 2004.

“توزيع بطاقات الناخب تم تدريجيا مع التسجيل على اللوائح الانتخابية. من أكثر من 6 مليون مسجل، تم توزيع 4.5 مليون من البطاقات حتى تاريخ 21 يوليو 2017 أي نسبة 72.6% و هو أمر يستحق التقدير نظرا لأنه لم يبلغ قط نسبة 70% من المشاركين في انتخابات خلال السنوات الأخيرة. هذا الرقم ليس موحدا لأنه في بعض المناطق وصل حدود 80% ” كما شرح “إبراهيما باديان” منسق الحراك الرئاسي.

 

شاهد أيضاً

التحضير لزيارة الرئيس غزواني إلى مدينة انواذيبو

التحضير لزيارة الرئيس غزواني إلى مدينة انواذيبو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *