ضجة في المغرب بعد نزول صحراويات في المطار يحملن علم البوليزاريو

عقب تداول صور صحراويات وصلن لمطار محمد الخامس بالدار البيضاء مساء الجمعة، وهن يحملن علمي كل من الجزائر و جبهة البوليساريو ، عبر العديد من رواد موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك ) بالمغرب عن غضبهم مما وصفوه بالمشهد المستفز والمهين لمشاعر المواطنين المغاربة، في ظل تجاهل الأمن الخاص بالمطار و عدم اتخاذ أي إجراء يذكر.

وخلقت الصور جدلا واسعا على منصات مواقع التواصل الاجتماعي، حيث استنكر الناشطون المغاربة الخطوة التي اعتبروا أنها ضد الوحدة الترابية للمملكة، منتقدين في السياق ذاته تغاضي السلطات الأمنية، مما حذا بالانفصاليات إلى القيام بتصوير أنفسهن بمطار محمد الخامس، مع رفع علم الجبهة الانفصالية.على حد قولهم 

من جهة ثانية، أشاد ناشطون في فيسبوك بتعامل الأمن الخاص بالمطار مع هذه الواقعة الاستفزازية، و أشاروا إلى أن التصرف كان حكيما لأن التعامل بشكل عنيف ردا على هذا الاستفزاز كان الهدف الأساسي منه ، هو استغلال الأمر إعلاميا و على مستوى دولي بطريقة تسيء للأجهزة الأمنية المغربية.

و قال سمير بنيس، مستشار سياسي مغربي و متخصص في شؤون الأمم المتحدة في صفحته بفيسبوك” رأيت الكثير من المغاربة اليوم يشارك ونصورة لانفصاليات وصلن لمطار محمد الخامس وهن يحملن علمي الجزائروالبوليساريو ويعبرون عن جام غضبهم لعدم تدخل السلطات المعنية من أجلمنعهم من ذلك. لماذا القيام بذلك ؟ ولماذا يريدون أن يسقط المغرب في هذا الفخ وخلق ضجة إعلامية جديدة وإعطاء هدية للبوليساريو والجزائر؟ ألم نتعلم من خطأ أميناتو حيدر، التي حولها المغرب بين عشية وضحاها إلى بطلة بعدماتم إرجاعها إلى مطار لاس بالماس لسبب وضعها عبارة “الصحراء الغربية” في استمارة دخولها مطار العيون؟ أنريد أن نجعل من هؤلاء الانفصالياتبطلات جديدات للبوليساريو ونجعل المغرب في موقع الدفاع؟”.

و أضاف بنيس في التدوينة ذاتها”المعذرة ولكن أمور بهذه الجسامة، أي الدفاع عن الوحدة الترابية للبلاد، لا يتم التعامل معها بالعواطف والغوغائية بل بالحكمة والتبصر والتريث. وماذا سيقع بعدما حملت هذه النساء شعارالبوليساريو والجزائر؟ هل ساهمت في تحقيق أي شيء للانفصاليين؟ كلا لمتحققن أي شيء وكن قد يحققن غايتهن لو تهورت السلطات وأجبرتهن علىعدم حمل علمي الجزائر والدولة الوهمية للبوليساريو”.

و خلص المتحدث بالقول”في اعتقادي الراسخ كان تصرف السلطات متبصراً، واتخذت القرار الصائب عندما تجاهلت هذه المجموعة من الانفصاليات،اللواتي ييحثن عن التغطية وخلق ضجة في فنجان لصالح ” بوليساريو” . وبالتالي، فإنه من غير الصواب أن نعبر عن غضبنا لرؤية هذه الصور، بل علينا أننتجاهلها

شاهد أيضاً

بدأ اجرٱت دمج قطاع أمن الطرق داخل جهاز الشرطة

أصدر المدير العام للأمن الوطني الفريق محمد الشيخ محمد الأمين الملقّب “ابرور” اليوم الثلاثاء مذكرة …

تعليق واحد

  1. It’s appropriate time to make some plans for the future and it is time to be happy. I have read this post and if I could I wish to suggest you few interesting things or tips. Perhaps you can write next articles referring to this article. I desire to read more things about it!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *