حظر الأكياس البلاستيكية وغرامة تصل 38 ألف دولار أمريكى و السجن 4 سنوات

كينيا تحظر الأكياس البلاستيكية.. والسجن أو الغرامة لمخالفى الحظر

بدأت السلطات الكينية الاثنين، فى تطبيق حظر استخدام الأكياس البلاستيكية، فيما يواجه المخالفون غرامة تصل إلى 38 ألف دولار أمريكى أو السجن لمدة أربع سنوات.

وذكرت الحكومة الكينية أن الحظر يسرى على استخدام وتصنيع واستيراد الأكياس البلاستيكية، وأن العقوبة تبدأ من غرامة قدرها 19 ألف دولار بحد أدنى أو السجن لمدة سنة واحدة، فيما سيتم إعفاء مصنعى الأكياس البلاستيكية للأغراض الصناعية.

وتتراكم الأكياس البلاستيكية بكميات كبيرة فى شوارع العاصمة نيروبى ومكبات القمامة، وتؤكد الحكومة أنها تتسبب فى ضرر كبير بالبيئة إذ تسد المصارف ولا تتحلل.ويقدر عدد الأكياس البلاستيكية التى تتداولها المحال التجارية بمفرها فى كينيا بمائة مليون كيس سنويا وذلك وفق برنامج الأمم المتحدة للبيئة.

بدورهم، أكد المصنعون أن حظر الأكياس البلاستيكية سيتسبب فى خسائر بالوظائف إلا أن وزيرة البيئة جودى واخونجو أكدت الأسبوع الماضى أن المزيد من الوظائف ستتولد من صناعة الأكياس من المواد الصديقة للبيئة.

يذكر أن الكاميرون وغينيا بيساو وتنزانيا وأوغندا وإثيوبيا وموريتانيا ومالاوى من بين الدول الإفريقية التى تبنت أو أعلنت حظرا مماثلا للأكياس البلاستيكية.

 

شاهد أيضاً

جريمة قتل جديدة والضحية شاب في مقتبل العمر

توفي مساء امس في قرية بوگي، الشاب فاضل ولد يرگ (الصورة)، متأثرا بجراحه، بعدما تلقى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *