أهم الأحداث التي وقعت يوم 2 أكتوبر عبر التاريخ

شهد يوم 2 أكتوبر أحداثاً هامة خلال التاريخ  والتى تتزامن ذكراها اليوم الإثنين 2 أكتوبر  وبهذه المناسبة تلقى “القافلة  الضوء على أبرز هذه الأحداث. التي تصادف هذا التاريخ

فأبرز الأحداث التى تزامنت مع هذا اليوم من عام 1869 هو مولد مهاتما غاندى، فى بوربندر بولاية غوجارات الهندية من عائلة محافظة لها باع طويل فى العمل السياسى، حيث شغل جده ومن بعده والده منصب رئيس وزراء إمارة بوربندر، كما كان للعائلة مشاريعها التجارية المشهورة وقضى طفولة عادية ثم تزوج وهو فى الثالثة عشرة من عمره بحسب التقاليد الهندية المحلية ورزق من زواجه هذا بأربعة أولاد. 

“غاندى” كان السياسى البارز والزعيم الروحى للهند خلال حركة استقلال الهند ورائدا “للساتياغراها “وهى مقاومة الاستبداد من خلال العصيان المدنى الشامل، التى تأسست بقوة عقب أهمسا أو اللاعنف الكامل، والتى أدت إلى استقلال الهند وألهمت الكثير من حركات الحقوق المدنية والحرية فى جميع أنحاء العالم، لم ترق دعوات غاندى للأغلبية الهندوسية باحترام حقوق الأقلية المسلمة، واعتبرتها بعض الفئات الهندوسية المتعصبة خيانة عظمى فقررت التخلص منه، وبالفعل فى 30 يناير 1948 أطلق أحد الهندوس المتعصبين ويدعى ناثورم جوتسى ثلاث رصاصات قاتلة سقط على إثرها المهاتما غاندى صريعا عن عمر يناهز 78 عاما.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1187 أنهى صلاح الدين الأيوبى حصاره للقدس باستيلاء قواته على المدينة بعد 88 عاما من حكم الصليبيين، وأدى الحصار الذى بدأ فى 20 سبتمبر إلى الانهيار شبه الكامل لمملكة بيت المقدس الصليبية.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1919 تعرض وودرو ويلسون الرئيس الأمريكى للإصابة بسكتة دماغية أدت إلى إصابته بشلل جزئى، وويلسون من مواليد 28 ديسمبر 1856 وهو الرئيس 28 للولايات المتحدة الأمريكية، كان أكاديميا فى مقتبل حياته حتى صار رئيسا لجامعة برنستون الثالث عشر ثم الحاكم رقم 45 لولاية نيو جيرسى وكان ثانى رئيس ديمقراطى يحكم لمدتين متواليتين بالبيت الأبيض بعد أندرو جاكسون، وتولى الرئاسة بعد فوزه فى انتخابات عام 1912.

وحصل على جائزة نوبل للسلام لإعلانه عن مبادئه الـ14 كوسيلة لإنهاء الحرب وتحقيق السلام العادل لجميع الأمم عندما قاد الولايات المتحدة إلى الفوز بالحرب العالمية الأولى، وهو أول من أعطى الحمامة كرمز للسلم وإدخال فكرة عصبة الأمم وتوفى فى 3 فبراير 1924

شاهد أيضاً

جريمة قتل جديدة والضحية شاب في مقتبل العمر

توفي مساء امس في قرية بوگي، الشاب فاضل ولد يرگ (الصورة)، متأثرا بجراحه، بعدما تلقى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *