يصادف اليوم الأربعاء الذكرى 54 لإغتيال الرئيس الأمريكي كندي

يوافق اليوم الأربعاء الذكرى 54  لوفاة الرئيس الـ35 للولايات المتحدة الأمريكية “جون كينيدي”، والذي أُغتيل في 22 نوفمبر عام 1963. تولى “كينيدي” الرئاسة الأمريكية في 29 مايو عام 1917، وأثار نبأ اغتياله صدمة عالمية؛ حيث كان يسير موكبه الرئاسي عبر شوارع “دالاس” بتكساس بسيارة مكشوفة، وكانت ترافقه زوجته “جاكلين كينيدي”، بينما تلقى رصاصة من الخلف اخترقت عنقه، وتلتها رصاصة أخرى أصابت جمجمته، وتم نقله للمستشفى إلا أنه توفي بعد ساعات قليلة.

وتخليدًا لذكراه، نشرت صحيفة “الجارديان” البريطانية، عبر موقعها الإلكتروني تفاصيل اغتيال “جون كينيدي”، كما يلي: 22 نوفمبر 1963 في صباح هذا اليوم، ألقى الرئيس كينيدي خطابًا في مدينة “فورت وورث” بتكساس.

11:37 صباحًا طائرة الرئاسة وصلت إلى مدينة “لاف فيلد” بدالاس، وعلى متنها الرئيس كينيدي وزوجته جاكلين كينيدي ومحافظ تكساس “جون كونالي”، ووصل نائب الرئيس “ليندون جونسون” وزوجته على متن طائرة منفصلة، وكانت الزيارة إلى تكساس في إطار الحملة الانتخابية لكينيدي عام 1964، وإن لم يعلن ذلك بشكل رسمي.

12:30 ظهرًا مرت سيارة “ليموزين” بها سائق يقل الرئيس وزوجته في أحد شوارع دالاس، وبدأ إطلاق النار من نافذة الطابق السادس. الرئيس جون كينيدي والمحافظ كونالي أصيبا بجروح وتم نقلهما إلى مستشفى “بارك لاند”، وأكدت تقارير وكالات الأنباء أن موكب الرئيس تعرض لثلاث طلقات نارية، اثنين أصابا كينيدي وأخرى أصابت كونالي. بذل أطباء الطوارىء، مثل “مالكولم بيري” و”كيمب كلارك” وغيرهما، جهودًا كثيرة ولكن لم تنجح محاولاتهم لإبقاء الرئيس على قيد الحياة، أما إصابات المحافظ فكانت حرجة ولكنها لم تكن مميتة، وتسببت الرصاصة الواحدة تلك في كسر ثلاثة ضلوع وثقب في الرئة وكسر في المعصم، واستقرت أخيرًا في فخذه الأيسر. 12:36 ظهرًا شبكة راديو “ABC ” تبث أول نشرة أخبار محلية تفيد بإطلاق نيران على موكب كينيدي. 12:40  ظهرًا شبكة تلفزيون “CBS” تبث التقارير المحلية الأولى عن إطلاق النار على الرئيس الأمريكي. 01:00 ظهرًا إعلان وفاة “جون كينيدي”، الرئيس الـ35 للولايات المتحدة الأمريكية، ليصبح الرئيس الأمريكي الرابع الذي يقتل في منصبه. 01:07 ظهرًا بورصة نيويورك توقف التداول بعد سماع أنباء عن إطلاق النار على موكب الرئيس. 01:15 ظهرًا “لي هارفي أوزوالد” المتهم باغتيال كينيدي، يقتل أحد رجال شرطة دالاس بعد 45 دقيقة من قتل كينيدي. 01:37 ظهرًا وكالة “أسوشيتد برس” تعلن وفاة كينيدي في الساعة الواحدة، وقبل دقائق من إعلان وفاته الرسمية أعلن الكهنة الكاثوليك إدارة الطقوس الأخيرة للرئيس في المستشفى. 02:00 ظهرًا النعش البرونزي الذي يحمل جثمان الرئيس يغادر مستشفى “بارك لاند” على متن طائرة الرئاسة، وترافق الجثمان جاكلين كينيدي. 02:15 ظهرًا تم إلقاء القبض على “لي هارفي أوزوالد”، الذي كان يبلغ من العمر 24 عامًا. 02:39 ظهرًا “ليندون جونسون” يؤدي اليمين في مدرج “لاف فيلد” على متن طائرة الرئاسة، والقاضية الفيدرالية “سارة تي هيوز” تدير أداء القسم، ويشمل الشهود جاكلين كينيدي وزوجة “ليندون جونسون” و”كلوديا جونسون”. 06:00 مساءً طائرة الرئاسة تصل إلى قاعدة “أندروز” الجوية بولاية ماريلاند، ويتم أخذ نعش كينيدي بسيارة إسعاف إلى مستشفى “بيثيسدا” البحرية لتشريح الجثة، وفي صباح اليوم التالي، تم حمل النعش ملفوفًا بالعلم الأمريكي إلى الغرفة الشرقية من البيت الأبيض. 

07:15 مساءً استدعاء “لي هارفي أوزوالد” واتهامه بقتل أحد رجال شرطة دالاس.

شاهد أيضاً

المورابطون بنتزعون تعادل ثمين من أمام اسود الأطلص

حسم التعادل السلبي، مباراة  المنتخب الوطني، ونظيره المغربي في إطار أيام الفيفا.  المباراة التي احتضنها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *