يصادف اليوم 1 دجمبر الإعلان عن اكتشاف داء المناعة المكتسبة (السيدا)

في مثل هذا اليوم من عام 1981 تم الإعلان رسيماً عن اكتشاف داء نقص المناعة المكتسبة “الإيدز AIDS” وهو مرض يصيب الجهاز المناعي البشري ويسببه فيروس نقص المناعة البشرية HIV. وتؤدي الإصابة بهذه الحالة المرضية إلى التقليل من فاعلية الجهاز المناعي للإنسان بشكل تدريجي ليترك المصابين به عرضة للإصابة بأنواع من العدوى الانتهازية والأورام. وينتقل فيروس HIV إلى المصاب عن طريق حدوث اتصال مباشر بين غشاء مخاطي أو مجرى الدم وبين سائل جسدي حيث يمكن ان ينتقل خلال عملية نقل الدم أو من خلال إبر الحقن الملوثة بهذا الفيروس أو من خلال الاتصال الجنسي الغير آمن.

ويعتبر مرض الإيدز حاليًا من الأمراض الوبائية والمتفشية .وقد ظهر أن ما يزيد عن ثلاثة أرباع هذه الوفيات تحدث في ذلك الجزء من القارة الأفريقية الذي يقع جنوب الصحراء الكبرى. وبالرغم من أن الوسائل العلاجية لمرض الإيدز وفيروس نقص المناعة البشرية يمكن أن تقوم بإبطاء عملية تطور المرض فلا يوجد حتى الآن أي لقاح أو علاج جذري لهذا المرض فالوسائل العلاجية المضادة للفيروسات الارتدادية تعمل على تقليل كل من معدل الوفيات الناتجة عن الإصابة بفيروس HIV وكذلك انتشار المرض في المنطقة التي تظهر فيها العدوى به ولكن هذه العقاقير باهظة الثمن كما أن الوسيلة التقليدية للحصول على وسيلة علاج مضادة لهذا الفيروس غير متاحة في كل دول العالم.

 ونظرًا لصعوبة علاج الإصابة بفيروس HIV فإن الوقاية من التعرض للعدوى به تعد هدفًا رئيسيًا في سبيل التحكم في انتشار مرض الإيدز كوباء ولذلك قامت منظمة الصحة العالمية WHO بتخصيص هذا اليوم لإحياء مناسبة الكشف عن الإيدز للتوعية من مخاطره ومخاطر انتقال فيروس

شاهد أيضاً

جريمة قتل جديدة والضحية شاب في مقتبل العمر

توفي مساء امس في قرية بوگي، الشاب فاضل ولد يرگ (الصورة)، متأثرا بجراحه، بعدما تلقى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *