هل سيخلف ولد إزيد بيه ولد حدمين في رئاسة الحكومة ؟

القافلة / يكثر الحديث في الساحة الوطنية عن قرب إقالة حكومة المهندس يحيى ولد حدمين وذالك بالتزامن مع تقاعد عدة سخصيات وطنية من ضمنها سبع أمناء عامون وبعض مدراء المؤسسات الوطنية وبعض الشخصيات العسكرية وهو ما يعني إحداث تغييرات شبه شاملة في عدة دوائر حكومية 

هذا ويرى مراقبون تحدثو للقافلة أن الطريق أصبح سالكا أمام  غريم  الوزير الأول الحالي إسلكو ولد إزيد بيه لخلافته  تماشيا مع مسار النظام المتبع منذ سنوات و الذي يعتبر الأولية في المنصب لأطر المناطق الشرقية والمقربين من النظام وهي احدى النقاط التي يتميز بها ولد إزيد بيه  والقاسم المشترك بينه والوزير الأول الحالي مع كونه أكادمي ذو تعليم متميز  

هذا وننشر لكم في القافلة ورقة تعريفية عن ولد إزيد بيه ومساره العلمي والسياسي :

 ولد السيد اسلكو ولد احمد ازيد بيه سنة 1961 ببلدة بولنوار في ولاية الحوض الشرقي و تلقي تعليمه الابتدائي في مقاطعة امرج و الاعدادي في مقاطعة النعمة و الثانوي في مدينة نواكشوط و خلال تحضيره لشهادة الباكولوريا استطاع ان يحصل علي المرتبة الاولي في امتحانان دخول القوات الجوية والبحرية الذي نظمته القوات الفرنسية في غرب افريقيا و كان ذلك في العام 1982 لكنه اختار في النهاية متابعة الدراسة حيث تجاوز امتحان شهادة الباكولوريا الاول علي دفعته مما اتاح له الحصول علي منحة التمييز التي يمنحها التعاون الفرنسي للطلاب المتميزين .

و بعد سنوات من الدراسة في فرنسا استطاع ولد ازيد بيه ان يحصل علي شهادة الدكتورا في الرياضيات من جامعة ارلياه بفرنسا و قد انتدبته نفس الجامعة للتدريس فيها من العام 1988 الي غاية 1992 .

بعدها قرر العودة الي موريتانيا وتم اكتتابه في المعهد العالي العلمي الذي سيصبح فيما بعد كلية العلوم و التقنيات مع تدريسه كذلك في جامعة كيستون برجي في مدينة سينلوي السينغالية و قد درس خلال ثلاث سنوات علوم الرياضيات في جامعة عجمان الشهيرة في الامارات العربية المتحدة و ذلك من العام 2003 الي غاية 2006 .

و في العام 2006 عاد ولد ازيد بيه الي الوطن من جديد حيث عمل كعميد مكلف بشؤون الطلبة في جامعة نواكشوط . و قبل ذالك  لعدة جمعيات مهتمة بعلوم الرياضيات في فرنسا و السويد و افريقيا .

و من الناحية السياسية و الجمعوية يعتبر ولد  ازيد بيه عضو مؤسس لهيئة الموريتانية لحقوق الانسان و بدء نشاطه السياسي في حزب الاتحاد من اجل الديمقراطية و التقدم و ذلك ايام قيادة المرحوم حمدي ولد مكناس للحزب حيث شغل وظيفة الامين المكلف الاتصال في الحزب المذكور وعمل مع المغفور له حمدي ولد مكناس ايام تولي الاخير لمنصب وزير مستشار في رئاسة الجمهورية و ذلك كملحق في رئاسة الجمهورية مابين 1997 و 2001 .

وقد تم اخياره كرئيس لجامعة نواكشوط وفق شروط محددة و شفافة تنظم طريقة اختيار من يشغل منصب رئيس جامعة نواكشوط وذلك بموجب مرسوم و كان ذلك في العام 2007.

ولد ازيد بيه ينتمي الي ولاية الحوض الشرقي مع ان الوسط القبلي الذي ينحدر منه ” اهل باركلة” يتواجدون بكثرة في ولاية انشيري شمال موريتانيا و يتمتعون بعلاقة روحية مع اغلب قبائل الولاية المذكورة خصوصا الوسط القبلي لرئيس الجمهورية 

تقلد ولد إزيد بيه عدة مناصب منها رئيس حزب الإتحاد من أجل  الجمهورية  ورئيس سلطة تنظيم وتم تكليفه بعدة حقائب وزارية آخرها حقيبة الخارجية 

يعتبره أنصاره الرقم الصعب من بين المحيطين بالرئيس يتسم بالرزانة والحكمة رجل كتوم يعمل بصمت وبهدوء للوصول للأهداف 

بينما يعتبره خصومه ماكر سياسيا مؤكدين أن كل قرارات الرئيس المرتجلة هو مصدرها يحاول دوما أن يكون هو مصدر القرار 

 

شاهد أيضاً

واشنطن تسمح بمرور مشروع قرار لوقف القتال في غزة

بعد أكثر من 5 أشهر من الحرب في غزة، تمتنع الولايات المتحدة عن التصويت في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *