نبذة مختصرة عن غزة الحبيبة

342

اكتسبت غزة أهمية بالغة نتيجة لموقعها الجغرافي الحساس عند التقاء قارتي آسيا وإفريقيا، مما منحها مكانة إستراتيجية وعسكرية فائقة، فهي الخط الأمامي للدفاع عن فلسطين، بل والشام جميعها جنوبًا، والموقع المتقدم للدفاع عن العمق المصري في شمالها الشرقي الذي أورثها وظيفة الميدان وساحة القتال لمعظم الإمبراطوريات في العالم القديم والحديث، الفرعونية والآشورية والفارسية واليونانية والرومانية ثم الصليبية. كما أن موقع مدينة غزة عند خط التقسيم المناخي، وعلى خط عرض 31.3 درجة شمال خط الاستواء جعلها تحتل الموقع الحدّي بين الصحراء جنوبًا ومناخ البحر المتوسط شمالاً، وعليه فهي بين إقليمين متباينين منحها ذلك دور السوقالتجاري النابض بالمنتوجات العالمية، الحارة والباردة منذ أقدم العصور. عزز هذا الموقع الهام موقعها المميز فوق تلة صغيرة ترتفع بنحو “45” متراً عن سطح البحر الذي تبتعد عنه نحو ثلاثة كيلومترات.
وكانت غزة القديمة تحتل مساحة تقدر بنحو كيلو متر مربع فوق هذه التلة، يحيط بها سور عظيم له عدة أبواب من جهاته الأربعة، وكان أهمها باب البحر أو باب ميماسنسبة لمينائها غربًا، وباب عسقلانشمالاً وباب الخليلشرقًا، وأخيرًا باب الدوربأو باب دير الرومأو الدارومجنوبًا، وقد اعترى هذه التسميات الكثير من التبدل وفقًا لاختلاف وتبدل الزمن والإمبراطوريات، وكانت هذه الأبواب تغلق مع غروب الشمس، مما جعلها حصينة مستعصية على أعدائها. وجميع هذه العناصر القوية جعلت أجدادنا من العرب الكنعانيين الذين أسسوها قرابة الألف الثالثة قبل الميلاد يسمونها غـزةكما أطلق عليها هذا الاسم نفسه العرب الكنعانيون الذين سكنوها ولهم دورهم الفاعل في إنعاشها قبل الميلاد وتوطدت ِصلاتهم مع أهل غزة بفعل علاقات النسب والمصاهرة.
وأطلق عليها الفراعنة أيام تحتمس الثالث” (1447-1501) قبل الميلاد غزاتوهوارتبط اسمها بـ الكنزالذي قيل بأن قنبيزقد دفنه أيام الفرس. وبقى اسمها غزةخالدًا دون تغيير أو تبديل، وأطلق عليها العرب غزة هاشمحيث دفن بها جد الرسول في أثناء إحدى رحلاته قبل الإسلام في نهاية القرن الخامس وبداية القرن السادس الميلادي تقريبًا. فلا غرابة والحالة هذه أن يطلق عليها خليل الظاهريلقب دهليز الملكوأن يصفها نابليونبأنها بوابة آسيا ومدخل إفريقيا لتؤكد جميعها حساسية موقعها وأهميته.

شاهد أيضاً

قائمة التعينات في مجلس الوزراء اليوم

قائمة التعينات في مجلس الوزراء اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *