محاكمة رئيس جنوب إفريقيا السابق المتهم بالفساد والتزوير فى إبريل

نقلت وسائل إعلام محلية، أن محاكمة الرئيس السابق لجنوب أفريقيا جاكوب زوما، المتهم بالفساد والتزوير وتبييض الأموال فى قضية بيع أسلحة قد تبدأ فى إبريل.

ونقلت مواقع جنوب إفريقية عن مصادر قريبة من الملف ان الجلسة الاولى فى هذه المحاكمة ستعقد فى السادس من إبريل امام محكمة فى دوربان (شمال شرق).

وردا على سؤال لقناة “اى ان سى ايه”، رفض المتحدث باسم وحدة النخبة فى الشرطة المكلفة القضية هانغوانى ملودزى تأكيد هذا الموعد.

لكنه اوضح ان “الاستدعاءات لم تنجز حتى الان، نأمل بان يتم انجازها وارسالها الاسبوع المقبل”، واحيل زوما على المحكمة فى 16 مارس بتهمة تلقى رشاوى من مجموعة “تاليس” الفرنسية للالكترونيات فى اطار عقد تسلح تناهز قيمته اربعة مليارات يورو وقع فى 1999.

والمجموعة الفرنسية التى فازت بجزء من هذا العقد لتجهيز سفن عسكرية ملاحقة ايضا فى القضية، وتسبب هذا الملف باضطراب الحياة السياسية فى جنوب افريقيا منذ توقيعه. وتم التراجع عن الاتهامات التى تطاول زوما ثم تأكيدها مرارا.

وقبل عشرة ايام، اعلن النائب العام شون ابراهامز انه ستتم ملاحقة الرئيس السابق فى الملف، وقال فى مؤتمر صحفى “بعد النظر فى القضية، ثمة اسباب منطقية لملاحقة زوما”، مضيفا “ارى ان المحاكمة هى الطريق الاسلم لمعالجة هذه القضية”.

شاهد أيضاً

واشنطن تسمح بمرور مشروع قرار لوقف القتال في غزة

بعد أكثر من 5 أشهر من الحرب في غزة، تمتنع الولايات المتحدة عن التصويت في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *