من هو الرجل الوطنى الشجاع الراحل سويدات_ولد_وداد؟ Reviewed by Momizat on . محل الميلاد :اكجوجت ولاية انشيري تاريخ الميلاد :1934 توفي يوم 16يناير عام 1976 فى عين بنتيلي. أحد أبرز القادة العسكريين في الجيش الموريتاني الأبطال الذين سطع نج محل الميلاد :اكجوجت ولاية انشيري تاريخ الميلاد :1934 توفي يوم 16يناير عام 1976 فى عين بنتيلي. أحد أبرز القادة العسكريين في الجيش الموريتاني الأبطال الذين سطع نج Rating: 0
انت هنا : الرئيسية » الأخبار » من هو الرجل الوطنى الشجاع الراحل سويدات_ولد_وداد؟

من هو الرجل الوطنى الشجاع الراحل سويدات_ولد_وداد؟

681 زيارة

محل الميلاد :اكجوجت ولاية انشيري
تاريخ الميلاد :1934
توفي يوم 16يناير عام 1976 فى عين بنتيلي.
أحد أبرز القادة العسكريين في الجيش الموريتاني الأبطال الذين سطع نجمهم في سنوات في سنوات حرب الصحراء.
1مسيرته العسكرية
2نجاحاته العسكرية
3استشهاده
 :دخل الخدمة العسكرية بتاريخ 26سبتمبر 1952م حيث تلقي تكوينه في مديرية التكوين لدول ما وراء البحار ومدرسة الوحدات المحمولة جوا بفرنسا وتدرج من رتبة عريف حتى أصبح رائدا في سنة 1975م .
#نجاحاته العسكرية :تولى مهمة إخماد نار الحرب أثناء التحرشات علي حدود مالي الموريتانية في بداية الستينات وكان له الفضل في إرساء هيبة الدولة وفرض الأمن خلال الأحداث العرقية الدامية التى شهدتها نواكشوط في فبراير 1966 حيث تم تعيينه وبقرار رسمي مساعدا لقائد أركان القوات المسلحة الموريتانية النقيب المصطفي ول محمد السالك (2 )
وقد تولى الإشراف عل تأسيس وحدة المظلين وقوات الصاعقة في البلاد وكان أول ضابط مظلي موريتاني وفي سنه 1971م تولي قيادة الحرس الوطني حيث قام بتأسيسه عل اسس عصرية وفي سنه 1975م عين واليا مساعدا ب للحوض الشرقي .
عندما قامت إسبانيا بتسليم الصحراء لكل من المغرب وموريتانيا وفق اتفاقية مدريد وندلعت حرب الصحراء لبي نداء الشرف في 15دجمبر 1975م حيث عين قائد لحماية عين بنتيلي وحاكما لمقاطعتها حصل سويدات علي عدة أوسمة منها وسام الشرف العسكري ووسام الشجاعة فى القيادة وفارس في نظام الاستحقاق الوطنى (من فرنسا ) ثم وسام الجيش الوطني وفارس في نظام الاستحقاق الوطنى.
كان سويدات يتحلى بمجموعة من الصفات الضرورية لممارسة القيادة والشجاعة وقوة العزم والإصرار أثناء تنفيذ المهام المسندة إليه الإهتمام بالضبط العسكري روح المبادرة والمخاطرة في الوصول إلى الغاية المنشودة .التقيد بالعدالة مع مرؤوسية وكان ذا دين ومروءة عطوفا عل الفقراء صدوقا فى أقواله وقوفا مع الحق وقد حملت الدفعة الأولى من خريجي المدرسة الوطنية لمختلف الأسلحة في اطار اسمه يوم 22يونيو 1977م(3 ).
#استشهاده: عندما قامت جبهة البوليساريو بالهجوم على عين بنتيلي في يوم 19يناير 1976 م سقط شهيدا علي ساحة الشرف وهو يقوم بواجبه الوطني وفي يوم الأحد فبراير 1976 م أقام له الجيش حفل تأبين رسمي وللضباط والجنود اللذين استشهدو معه في نفس المكان جري ذلك في المكان الذي دفن فيه النقيب اسويدات ولد وداد الذى أستشهد عند مدخل قلعة عين بنتيلي ترأس هذه المراسيم الرائد أحمد ولد بوسيف قائد المنطقة العسكرية الثانية وحضرها الرائد معاوية الذي يمثل قيادة أركان الجيش وعدد كبير من الضباط والجنود.
رحمه آلله تعالي ورحم شهداء الوطن.

تعليقات (3)

اكتب تعليق

elghavila.info ©2014 , Designed by BMadmin

الصعود لأعلى