انتخابات 7 أغسطس 1966 Reviewed by Momizat on . انتخابات 7 أغسطس 1966 أعيد فيها انتخاب الرئيس المختار ولد داداه رئيسا للمرة الثانية. جاءت هذه الانتخابات بعد تلك الأحداث التي ميزت تلك السنة من قبيل المواجهات ا انتخابات 7 أغسطس 1966 أعيد فيها انتخاب الرئيس المختار ولد داداه رئيسا للمرة الثانية. جاءت هذه الانتخابات بعد تلك الأحداث التي ميزت تلك السنة من قبيل المواجهات ا Rating: 0
انت هنا : الرئيسية » الأخبار » انتخابات 7 أغسطس 1966

انتخابات 7 أغسطس 1966

283 زيارة

انتخابات 7 أغسطس 1966

أعيد فيها انتخاب الرئيس المختار ولد داداه رئيسا للمرة الثانية.
جاءت هذه الانتخابات بعد تلك الأحداث التي ميزت تلك السنة من قبيل المواجهات التي دارت سنة 1966 بين “لكور والبظان”، وتزامنت مع الجفاف الذي ضرب البلاد و الضغط الداخلي بين مختلف التيارات المحلية المدعومة شعبيا وجماهيريا.
تم انتخاب رئيس الجمهورية للمرة الثانية لتبدأ مرحلة جديدة من البناء كان من نتائجها تأمين ميفرما وإصدار العملة الوطنية سنة 1973 وبفعل تلك القرارات استقطب حزب الشعب الموريتاني العديد من الشباب والتيارات المعارضة لتبدأ مرحلة جديدة كان شعارها “لنبن جميعا الوطن الموريتاني”.
وشهدت هذه المرحلة بناء العاصمة وإنجاز ميناء نواكشوط المستقل، وإنجاز مراحل هامة من طريق الامل، وبناء وتوسيع مطار نواكشوط والنعمة بالإضافة إلى قرارات تاريخية مثل إدخال اللغة العربية إلى النظام التعليمي وتأميم واستغلال المناجم، وتألق دبلوماسي على الصعيد الإفريقي الدولي. لكن هذه النهضة ستصطدم بدخول موريتانيا – التي تقاسمت مع المملكة المغربية أقاليم الصحراء الغربية بعد انسحاب الاحتلال الإسباني منها- في صراع مسلح مع مقاتلي جبهة البوليزاريو التي تحظى بدعم دبلوماسي وعسكري من الجزائر، وابتداء من عام 1975 ستقوم بهجمات موفقة على عدة مدن موريتانية قتل خلالها قائدها العسكري الولي مصطفى السيد وفقد الجيش الوطني الناشئ بعض إفراده.

كامل الود

عن صفحة المدون إكس ولد إكس اگرگ

تعليقات (4)

اكتب تعليق

elghavila.info ©2014 , Designed by BMadmin

الصعود لأعلى