باريس تستضيف غدا نخبة التكنولوجيا في العالم

تستضيف باريس خلال الاسبوع الحالي أبرز شخصيات أوساط التكنولوجيا العالمية على ان يستقبلهم الرئيس إيمانويل ماكرون في الاليزيه غداً الاربعاء قبل مشاركتهم غداة ذلك في معرض «فيفاتك» الدولي للشركات الناشئة.
ويلتقي رؤساء «فيسبوك» (مارك زاكربرغ) و»مايكروسوفت» (ساتيا ناديلا) و»اوبر» (دارا خسروشاهي) و»آي بي ام» (جيني روميتي) و»اس ايه بي» (بيل ماكدرموت) وآخرين في الإليزيه مستثمرين ومثقفين في إطار اجتماع يحمل اسم «تك فور غود» ويتمحور على سبل تسخير التكنولوجيا لخدمة المصلحة العامة. وتشارك غالبية المدعوين الى قصر الإليزيه في اليوم التالي في معرض «فيفاتك» وهو ملتقى عالمي للتكنولوجيا ينتظر أن تعرض فيه آلاف الشركات الناشئة ويزوره نحو 80 ألف زائر في مزيج متنوع من المبادرات والابتكارات.
وتجرى هذه اللقاءات في وقت تتعاظم فيه الانتقادات الموجهة الى شركات الانترنت العملاقة حول نهب البيانات الشخصية والأخبار الزائفة أو التهرب الضريبي.
وتأتي مشاركة زاكربرغ بعد جلسة استماع أمام البرلمان الأوروبي حول مسألة شركة «كامبريدج اناليتيكا» التي حازت بيانات شخصية مأخوذة من «فيسبوك» وهي متهمة بالتلاعب بالناخبين الأمريكيين خلال الانتخابات الرئاسية الأخيرة.
ويفيد مستشارو الإليزيه ان إيمانويل ماكرون الذي يريد أن يجعل من فرنسا «منبتاً للشركات الناشئة» يسعى الى مباشرة حوار مع «رؤساء الشركات الكبيرة» و»إجراء مباحثات تكون صريحة ومباشرة والحديث عن الضوابط والحوكمة الدولية».
وستقوم المجموعات الكبرى خلال ذلك اليوم باعلانات بشأن المسؤولية الاجتماعية.
وبينما تشكل التكنولوجيا مصدر إعجاب بسبب ديناميتها وحسها الابتكاري إلا انها تثير القلق بسبب التحولات العميقة التي تحدثها في المجتمع مع بروز الذكاء الاصطناعي خصوصا.
ويقول موريس ليفي الرئيس السابق لشركة «بوبليسيس» والمنظم الرئيسي لمعرض «فيفاتيك»: «ثمة سؤال يطرح وتتناوله كل الصحف (..) ما هو مستقبل الوظائف هل ستتكيف مع الوضع القائم أم لا؟ ما هي أشكال التعليم التي ينبغي التفكير فيها؟».
ويوضح «من هنا ضرورة أن يقدم الأشخاص الذين يرسمون عالم الغد» توصيات «لكي يستفيد المجتمع من التطور التكنولوجي ولا يعاني منه».

شاهد أيضاً

صورة اليوم عبد المومن صاحب عبارة (كوناكري)

‏ لم يكن عبد المومن يظن أن عبارة قالها في رسالة خاصة لأحد اصدقائه ستصبح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *