بعد اقتراحه أمس بتجريد ولد ديديا من منصبه باعصمان يفصل ولد آبكه من الوظيفة العمومية

secretaire-gen-gouv

بعد أن قدم بالأمس اقتراح إلى مجلس الوزراء بتجريد مكلف بمهمة في وزارة التهذيب السيد الداه ولد دديا على رفضه كتابة تقارير بغير اللغة العربية مما أثار حفيظة الوزير باعصمان
أكدت مصادر رفيعة اليوم أن باعصمان قرر كذالك اليوم فصل مستشاره الإعلامي سابقا محمد المختار ولد آبكه من الوظيفة العمومية في تصرف بالغ الخطورة، وانتهاك صريح للقوانين الموريتانية.
وقالت المصادر إن باعصمان أعطي رسالة فصل ولد آبكه يوم أمس الأربعاء 13-8-2014 لمدير الأشخاص طالبا منه تسلميها شخصيا لوزير الوظيفة العمومية الحالي.
وكان ولد آبكه قد تمت إقالته من وظيفته كمستشار إعلامي للوزير، وتم تكليفه بالتدريس في احدي القري النائية بولاية لعصابة رغم دخول العطلة الصيفية،غير أن قرار الفصل اليوم يعتبر إمعانا في العقوبة دون مبرر قانوني.
وكانت مصادر عالية السند قد أكدت أن المستشار الإعلامي للوزير محمد المختار ولد آبكه قد أقيل بعد شكوي تقدم به السفير المصري بنواكشوط ضد مجموعة من الموريتانيين بتهمة توجيه عبارات قاسية للحاكم العسكري الجديد لمصر عبد الفتاح السيسي.
وتكررت الشكوى من المستشار ذاته، ضمن ضغوط خارجية يتعرض لها الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز من بض الأطراف الخليجية الداعمة للانقلاب العسكري في مصر.
وأقيل ولد آبكه أثناء رحلة علاج بالمملكة المغربية،حيث يعاني من مشاكل صحية في القلب رغم أنها كانت ضمن راحته السنوية، وقررت الحكومة فصله من الوظيفة العمومية أثناء رحلته الثانية لاستلام نتائج الفحوص بعد أن عاد إلي موريتانيا لتنزيل العمل بعد قرار الإقالة.
ويعتبر ولد آبكه من كبار الداعمين للرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، وأحد أطر الحزب الحاكم بموريتانيا.
وتعتبر هذه أول مرة في موريتانيا يتعرض فيها موظف حكومي أو ناشط سياسي للعقوبة بناء علي ضغوط خارجية منذ تأسيس البلاد، واستقلالها عن الحكم الفرنسي سنة 1960.

 

شاهد أيضاً

جريمة قتل جديدة والضحية شاب في مقتبل العمر

توفي مساء امس في قرية بوگي، الشاب فاضل ولد يرگ (الصورة)، متأثرا بجراحه، بعدما تلقى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *