العراقية ناديا مراد والطبيب الكونغولي دينيس مكويغي يحصلان على جائزة نوبل للسلام مناصفة

حصلت الناشطة الإيزيدية العراقية ناديا مراد والطبيب الكونغولي دينيس مكويغي على جائزة نوبل للسلام مناصفة، عن جهدهما في إنهاء استخدام العنف الجنسيبالنزاعات المسلحة.

وفي احتفال بالعاصمة النرويجية أوسلو تسلّم الجائزة الطبيب مكويغي الذي يساعد ضحايا العنف الجنسي في جمهورية الكونغو الديمقراطية، مع ناديا التي كانت ضحية للاغتصاب على يد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق عام 2014.

وتدعم ناديا حقوق الأقلية الإيزيدية فيالعراق واللاجئين والمرأة، بينما يدير مكويغي مستشفى بالكونغو يستقبل سنويا آلافا من ضحايا العنف الجنسي.

وناشدت ناديا لدى تسلمها الجائزة المجتمع الدولي حماية شعبها والعمل على تحرير آلاف النساء والأطفال الذين لا يزالون في قبضة تنظيم الدولة.
     
وقالت “إذا كان المجتمع الدولي يريد حقا مساعدة ضحايا هذه الإبادة الجماعية (…) فيجب أن يوفر لهم حماية دولية”.

وأضافت الشابة البالغة من العمر 25 عاما “من غير المعقول أن العالم لم يبذل مزيدا من الجهد لتحرير أكثر من 3000 إيزيدي لا يزالون محتجزين لدى داعش”.

يشار إلى أن ستة من أشقاء ناديا ووالدتها قتلوا بأيدي تنظيم الدولة، وعينت منذ 2016 سفيرة الأمم المتحدة دفاعا عن كرامة ضحايا الاتجار بالبشر 

من جهته، دعا الطبيب موكويغي إلى تغيير السلوك غير المبالي حيال أعمال العنف الجنسي وحماية ضحاياها.

ويُعرف طبيب النساء الكونغولي البالغ من العمر 63 عاما بلقب “مداوي جراح النساء”، وهو يقوم منذ عقدين بمعالجة ضحايا العنف الجنسي في المستشفى الذي أسسه في بانزي، المنطقة التي تشهد أعمال عنف مزمنة في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية.
     
وتحدث موكويغي عن “أطفال وفتيات وشابات وأمهات وجدات وكذلك رجال وفتيان يغتصَبون بوحشية، وغالبا علنا وجماعيا، بإدخال بلاستيك حارق أو أدوات في أعضائهم التناسلية”.

المصدر : الجزيرة + وكالات

شاهد أيضاً

المورابطون بنتزعون تعادل ثمين من أمام اسود الأطلص

حسم التعادل السلبي، مباراة  المنتخب الوطني، ونظيره المغربي في إطار أيام الفيفا.  المباراة التي احتضنها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *