غزة اتفاق هدنة بعد أسابيع من الحرب

140730161956_4

قال الفلسطينيون الثلاثاء إنه تم التوصل إلى توافقات حول وقف لإطلاق النار مع إسرائيل “ثابت وطويل الأمد” في قطاع غزة، وأكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء خلال اجتماع للقيادة الفلسطينية هذا الإعلان. وجاء الإعلان عن الاتفاق بعد سبعة أسابيع من حرب دامية بين إسرائيل وحماس أسفرت عن أكثر من ألفي قتيل في غزة
وأعلن عباس أن الفلسطينيين لن يقبلوا بعد اليوم “الدخول في مفاوضات غائمة” مع إسرائيل، مضيفا أنه سيضع “رؤيا” لحل القضية الفلسطينية لمناقشتها.
واعتبر موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحماس الثلاثاء التوصل لاتفاق الهدنة “تتويجا لصمود شعبنا ولنصر مقاومتنا”. وظهر قادة بارزون في حركتي حماس والجهاد الإسلامي في احتفال جماهيري وسط مدينة غزة للمرة الأولى منذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلية.
وأكدت مصر من جهتها هذا الخبر معلنة عن وقف لإطلاق النار يبدأ الساعة 16.00 بتوقيت غرينتش، مضيفة أنه يقضي بفتح “متزامن” للمعابر بين إسرائيل والقطاع لنقل المساعدات الإنسانية ومستلزمات الإعمار.
وأعلنت إسرائيل من جهتها قبول الهدنة.
وفي وقت سابق صرح مسؤول فلسطيني تحفظ على هويته أن اتفاق وقف إطلاق النار مع إسرائيل سيترافق مع “رفع الحصار عن قطاع غزة وتوفير متطلبات واحتياجات قطاع غزة والتي كانت الشغل الشاغل للقيادة الفلسطينية”.
وأعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جنيفر بساكي أن الولايات المتحدة “تدعم كليا” اتفاق وقف إطلاق النار في غزة.
وعبر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن أمله أن يكون وقف النار في غزة “دائما” وأن يمهد الطريق أمام “عملية سياسية” بين إسرائيل والفلسطينيين.
إطلاق نار في الهواء في غزة وتكبيرات في المساجد احتفالا بوقف إطلاق النار
واحتفل آلاف الفلسطينيين في قطاع غزة باتفاق وقف إطلاق النار، وصدحت تكبيرات المساجد وأطلقت العيارات النارية في الهواء فرحا، مع بدء دخول الاتفاق حيز التنفيذ.
وعلت التكبيرات في جميع مساجد قطاع غزة، بينما أطلق مسلحون من بينهم عناصر لكتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحماس النار في الهواء في مدن قطاع غزة.
وخرج آلاف الفلسطينيين في شوارع القطاع في مسيرات عفوية احتفالا بالاتفاق وهم يحملون الأعلام الفلسطينية ورايات حماس الخضراء.
وردد الناس هتافات “تحيا كتائب القسام، تحيا المقاومة”.

 

شاهد أيضاً

بدأ اجرٱت دمج قطاع أمن الطرق داخل جهاز الشرطة

أصدر المدير العام للأمن الوطني الفريق محمد الشيخ محمد الأمين الملقّب “ابرور” اليوم الثلاثاء مذكرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *