الرئيسية / الأخبار / إمبراطور اليابان يعلن نتازله عن العرش

إمبراطور اليابان يعلن نتازله عن العرش

أعلن إمبراطور اليابان أكيهيتو، الثلاثاء، تنازله عن العرش، ليصبح بذلك أول امبراطور ياباني منذ قرنين يقوم بخطوة من هذا النوع.

جاء ذلك في خطابه الأخير خلال احتفالات بروتوكولية رسمية، أقيمت في القصر الإمبراطوري، أعلن فيها تنازله لصالح نجله الأكبر الأمير ناروهيتو (59 عاما).

وقال أكيهيتو، واقفًا أمام العرش، وبحضور أفراد من العائلة الملكية ومسؤولين حكومين كبار: “اليوم، أنهي مهامي كأمبراطور”، بحسب ما نقلت وكالة أسوشييتد برس.

وأضاف: “منذ اعتلائي العرش قبل 30 سنة، كنت أؤدي واجباتي كامبراطورً للبلاد مع شعور عميق بالثقة والاحترام للناس، وأعتبر نفسي محظوظًا كوني تمكنت من القيام بذلك”.

وتابع قائلًا: “أشكر بصدق الأشخاص الذين قبلوني ودعموني في دوري كرمز للدولة”.

ورسميًا، انتهى عهد أكيهيتو منتصف ليلة الثلاثاء، ليعتلي ابنه ولي العهد الأمير ناروهيتو، العرش إمبراطورًا جديدًا للبلاد، وبذلك يصبح الإمبراطور الـ126 لليابان.

هذه هي المرة الأولى، منذ قرنين، يتنازل فيها إمبراطور ياباني عن العرش، وهو على قيد الحياة، وذلك بموجب قانون استثنائي وضع خصيصا لـ”أكيهيتو”.

وعبّر أكيهيتو، منتصف 2016، عن رغبته في التخلي عن مهامه، التي لن يتمكن من تأديتها “على أكمل وجه”؛ بسبب تقدمه في العمر، وتراجع وضعه الصحي.

ويحظى الإمبراطور أكيهيتو وزوجته ميشيكو باحترام كبير في اليابان؛ بفضل العلاقة القريبة التي نجح في إقامتها مع الشعب.

وسيحصل أكيهيتو وزوجته على لقب “الإمبراطور الفخري”، وسيتركان القصر لينتقل إليه ناروهيتو وزوجته ماساكو (55 عاما).

شاهد أيضاً

عريقات يدخل العناية المركزة بسبب الكورونا

أفاد المستشفى الإسرائيلي، الذي يعالج فيه كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات من تبعات إصابته بفيروس …