ظاهرة العنوسة.. بين فرضيات المجتمع ومعاناة النساء

daily1.443836

تتعرض معظم النساء الموريتانيات لمرض عضال هو “العنوسة” ويرجع انتشار هذا المرض العضالة الذي يأثر نفسيا واجتماعيا واقتصاديا علي معظم النساء الموريتانيات ويحرمهم من نعمة الزواج والأطفال

بحسب معظم الباحثين الاجتماعيين يعود السبب الأساسي لهذه المرض العضال الذي ينخر هذا المجتمع عادات المجتمع الموريتاني المتمثلة في غلاء المهور وتدخل الأهل المعروف بما يسمي “كفاء النسب” فالمجتمع الموريتاني الذي لا زالت سلطة القبيلة وتأثير التراتبية الاجتماعية باديا عليه حيث تشترط أغلب العوائل في موريتانيا زواج الفتاة بإبن عمها وبذالك تضيق الاختيارات أمامهن لاختيار أبناء عمومتهن كأزواج لهن دون غيره.
وتم اطلاق عدة صفحات علي مواقع تواصل الاجتماعي لتسليط الضوء على ظاهرة العنوسة المنتشرة في موريتاني من بينها مبادرة ‘نريد زوجا ” وصفحة”كيف نقضي علي العنوسة في موريتانيا”.
وتقول معظم النساء “العانسات” على أن ظاهرة العنوسة تعتبر مشكلة كبيرة من مشاكل المجتمع الموريتاني وعلي الدولة محاربة وايجاد انجع السبل للقضاء عليها وترجع القالية السبب الاساسي للعنوسة في عادات المجتمع الموريتاني وعزوف الشباب عن الزواج بسبب غلاوة المهور.
ولاتقتصر ظاهرة العنوسة علي النساء فقط فالرجال ايضا يعانون من هذه الظاهرة حيث يقول المخطارولد محمد 29سنة (غير متزوج) يعمل في محل لبيع الالبسة وسألناه عن السبب الأساسي وراء العنوسة في موريتانيا وعدم اقبال الشباب علي الزواج؟
واجاب ولد محمد بأن يرجع انتشار ظاهرة العنوسة في موريتانيا إلي سبب واحد حسب رأيه الشخصي وهو التفاخر بغلاة المهور علي حد تعبيره حيث يري بأن المجتمع الموريتاني يتفاخر بغلاوة المهور مما يؤدي بدوره إلي زيادة في غلاوة المهربسبب كثرة العادات لدي المجتمع الموريتاني عند الزواج من تكاليف كثيرة حتي التفكير بها وحده يؤدي بالشخص إلي التراجع عن الفكرة من “اسلام- صداق- مقيل- مروح – ندوية ..الخ”.
وعلي العموم فإن معضلة انتشارظاهرة “العنوسة” في موريتانيا تشكل مشكلا مهما علي الدولة التصدي له وسن القوانين التي تقضي عليه ودراست هذه الظاهرة ومعرفتها والقضاء عليها نهائيا ومراجعة للعادات والتقاليد وايجاد حلول ناجعة لها في اقرب الأجال..
ولقد ارتأينا في هذا التقرير إعاد النظر في رصد هذه الظاهرة ورصد اقوال بعض الذين ينكون بنهارها رجال ونساء من اجل تذكير السلطات والجهات المعنية لإيجاد حلول معجلة للقضاء عليها.

أحمد سالم ولد يسلم ولد هيبه

 

شاهد أيضاً

التحضير لزيارة الرئيس غزواني إلى مدينة انواذيبو

التحضير لزيارة الرئيس غزواني إلى مدينة انواذيبو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *