الرئيسية / الأخبار / من هو ولد إزيد بيه اليد اليمني لعزيز حاليا وكاتب بياناته

من هو ولد إزيد بيه اليد اليمني لعزيز حاليا وكاتب بياناته

  اسلكو ولد احمد ازيد بيه من مواليد سنة 1961 ببلدة بولنوار في ولاية الحوض الشرقي   تلقي تعليمه الابتدائي في مقاطعة امرج و الاعدادي في مقاطعة النعمة و الثانوي في مدينة نواكشوط و خلال تحضيره لشهادة الباكولوريا استطاع ان يحصل علي المرتبة الاولي في امتحانان دخول القوات الجوية والبحرية الذي نظمته القوات الفرنسية في غرب افريقيا و كان ذلك في العام 1982 لكنه اختار في النهاية متابعة الدراسة حيث تجاوز امتحان شهادة الباكولوريا الاول علي دفعته مما اتاح له الحصول علي منحة التمييز التي يمنحها التعاون الفرنسي للطلاب المتميزين .

و بعد سنوات من الدراسة في فرنسا استطاع ولد ازيد بيه ان يحصل علي شهادة الدكتورا في الرياضيات من جامعة ارلياه بفرنسا و قد انتدبته نفس الجامعة للتدريس فيها من العام 1988 الي غاية 1992 .

بعدها قرر العودة الي موريتانيا وتم اكتتابه في المعهد العالي العلمي الذي سيصبح فيما بعد كلية العلوم و التقنيات مع تدريسه كذلك في جامعة كيستون برجي في مدينة سينلوي السينغالية و قد درس خلال ثلاث سنوات علوم الرياضيات في جامعة عجمان الشهيرة في الامارات العربية المتحدة و ذلك من العام 2003 الي غاية 2006 .

و في العام 2006 عاد ولد ازيد بيه الي الوطن من جديد حيث عمل كعميد مكلف بشؤون الطلبة في جامعة نواكشوط . و قبل ذالك  لعدة جمعيات مهتمة بعلوم الرياضيات في فرنسا و السويد و افريقيا .

و من الناحية السياسية و الجمعوية يعتبر ولد  ازيد بيه عضو مؤسس لهيئة الموريتانية لحقوق الانسان و بدء نشاطه السياسي في حزب الاتحاد من اجل الديمقراطية و التقدم و ذلك ايام قيادة المرحوم حمدي ولد مكناس للحزب حيث شغل وظيفة الامين المكلف الاتصال في الحزب المذكور وعمل مع المغفور له حمدي ولد مكناس ايام تولي الاخير لمنصب وزير مستشار في رئاسة الجمهورية و ذلك كملحق في رئاسة الجمهورية مابين 1997 و 2001 .

وقد تم اخياره كرئيس لجامعة نواكشوط وفق شروط محددة و شفافة تنظم طريقة اختيار من يشغل منصب رئيس جامعة نواكشوط وذلك بموجب مرسوم و كان ذلك في العام 2007.

ولد ازيد بيه ينتمي الي ولاية الحوض الشرقي مع ان الوسط القبلي الذي ينحدر منه ” اهل باركلة” يتواجدون بكثرة في ولاية انشيري شمال موريتانيا و يتمتعون بعلاقة روحية مع اغلب قبائل الولاية المذكورة خصوصا الوسط القبلي لرئيس الجمهورية السابق محمد ولد عبد العزيز

تقلد ولد إزيد بيه عدة مناصب منها رئيس حزب الإتحاد من أجل  الجمهورية  ورئيس سلطة التنظيم وتم تكليفه بعدة حقائب وزارية آخرها حقيبة الخارجية 

 يعتبره أنصاره الرقم الصعب من بين المحيطين بالرئيس السابق ولد عبد العزيز  خلال  حكمه كما يصفه مقربين منه   بالرزانة والحكمة والرجل الكتوم  الذي يعمل  بصمت  وبهدوء للوصول للأهداف 

بينما يعتبره خصومه ماكر سياسيا و أن كل قرارات الرئيس السابق ولد عبد العزيز   المرتجلة هو مصدرها  يحاول دوما أن يكون هو مصدر القرار ومعروف بعدائه لتيار إخوان المسلمين ويعتبر حزب تواصل امتداد لهذا التيار في البلاد 

شاهد أيضاً

الإعلان عن وفاة عزت الدوري أحد أركان نظام الراحل صدام حسين

نشر الشاعر العراقي المغترب في الاردن وليد الخشماني خبر وفاة عزت الدوري في صفحته الرسميه …