وفاة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح عن عمر 91 عاما

 

توفي أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح الثلاثاء عن عمر 91 عاما، على ما أعلن الديوان الأميري في الكويت.

أعلن وزير شؤون الديوان الأميري في دولة الكويت الشيخ علي الجراح الصباح اليوم الثلاثاء (29 سبتمبر/ أيلول 2020) وفاة أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح عن عمر 91 عاما.

وكان تلفزيون الكويت الرسمي قد قطع البث اليوم وبدأ في إذاعة آيات من القرآن الكريم قبل إعلان الخبر رسميا. وتوّلي صباح الأحمد منصب أمير البلاد عام 2006 خلفا لسعد العبدالله السالم الصباح. 

وشغل الشيخ صباح الأحمد عدة مناصب قبل هذا التاريخ منها وزير الإعلام ووزير الخارجية ورئيس مجلس الوزراء. وهو أمير البلاد الخامس بعد الاستقلال عن بريطانيا، وحظي طوال سنوات حكمه بشعبية داخل بلده، كما لعبت الكويت في عهده أدواراً خارجية منها محاولة الوساطة في الأزمة الخليجية الأخيرة.

ونشر عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بداية هذا الشهر أنباءً عن تدهور الحالة الصحية لأمير الكويت، غير أن ديوانه صرّح أن حالته مستقرة، وأنه يتلّقى العلاج اللازم، وذلك بعد نقله للولايات المتحدة لأجل العلاج. كما ذكر مجلس الوزراء الكويتي حينها أن صحة الأمير في تحسن.

ومن المنتظر أن يخلف الشيخ صباح الأحمد ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، الذي أكد سابقا أنه سيتم السير على نهج صباح الأحمد، وذلك بعد توليه مجموعة من الاختصاصات الدستورية لأمير البلاد الراحل، عندما دخل هذا الأخير في فترة نقاهة عقب إجراء عملية جراحية في المستشفى الأميري بالكويت في 19 تموز/يوليو الماضي.

يذكر أن البيت الأبيض أعلن في 18 سبتمبر/ أيلول أن الرئيس دونالد ترامب منح أمير الكويت وسام الاستحقاق الأمريكي برتبة قائد أعلى، مضيفا
أنها المرة الأولى التي يتم فيها منح هذا التكريم منذ عام 1991.
 

إ.ع/ص.ش (د ب أ، رويترز)

شاهد أيضاً

بدأ اجرٱت دمج قطاع أمن الطرق داخل جهاز الشرطة

أصدر المدير العام للأمن الوطني الفريق محمد الشيخ محمد الأمين الملقّب “ابرور” اليوم الثلاثاء مذكرة …