البروفسير توكا جاغانا أحد الأدمغة الموريتانية بالخارج

نشأ البروفسير توكا جاغانا في مدينة كيهيدي، وفيها أبصر الحياة وذاق سحر الجبر والهندسة، وبعد نجاحه متفوقا في باكالوريا الرياضيات قَصد تونس ممنوحا، وبعد حصوله هناك على الأستاذية شد الرحال إلى جامعة كلود برنارد-ليون1 ومنها حصل على شهادة الدراسات المعمقة في الرياضيات والدكتوراه 1999.
في مطلع الألفية الثالثة عبَر ابن كيهيدي المحيط الأطلسي إلى واشنطن العاصمة، وتحديدا جامعة هوورد، فتدرج في الرتب العلمية والأكاديمية، من محاضر إلى أستاذ كرسي في نفس الجامعة 2007، وانتقل منها إلى جامعة ألاباما هندسفيل 2018 ويشغل منذ ذلك الحين منصب رئيس قسم العلوم الرياضية فيها.
يترأس تحرير بعض المجالات العلمية المتخصصة في مجاله و يشارك في تحرير مجلات أخرى، له عدد من البحوث والمقالات العلمية، ونَشَر كتبا منها:
• Semilinear Evolution Equations and Their Applications. Springer, New York, 2018.
• Non-Archimedean Operator Theory. Springer, New York, 2016. (with F. Ramaroson)
• Almost Automorphic Type and Almost Periodic Type Functions in Abstract Spaces.
Springer, New York, 2013.
• Almost Periodic Stochastic Processes. Springer, New York, 2011. (with P. Bezandry)
وهو عضو في عدد من الهيئات الأكاديمية في الولايات المتحدة، وناشط في عدد من الهيئات التي تعنى بالعقول الأفريقية المهاجرة، يزور موريتانيا كلما سنحت له الفرصة، مقدما محاضرات لطلبة الدراسات العليا في قسم الرياضيات بجامعة نواكشوط معتبرا أنه يريد رد بعض الجميل لوطنه. نال جوائز في الخارج، و على المستوى الوطني نال جائزة شنقيط، أرفع الجوائز التي تمنحها الدولة الموريتانية. يشرف رفقة رياضيين آخرين على جائزة يحي ولد حامدٌ التي تنظم سنويا، و أشرف على لجنتها العلمية في نسختها العاشرة هذا العالم.

المصطفى متالي بتصرف 

شاهد أيضاً

قائمة التعينات في مجلس الوزراء اليوم

قائمة التعينات في مجلس الوزراء اليوم