فعاليات النسخة العاشرة من مهرجان عير فربة للثقافة والفنون

انطلقت مساء الأحد 21 دجمبر 2021  فعاليات النسخة العاشرة من مهرجان عين فربه الثقافي بولاية الحوض الغربي وسط حضور مكثف للمعجبين والفرق الفنية.

وافتتح المهرجان من طرف وزير الثقافة والشباب والرياضة  السيد المختار ولد داهي بحضور السلطات الإدارية والأمنية بالولاية والمندوب الجهوي لوزارة الثقافة .

 وفي كلمة له بالمناسبة قال وزير الثقافة أن مهرجان عين فربه أضحى أحد العناوين البارزة لتقارب الثقافات بين المدن الحدودية والقرى للدول الصديقة والشقيقة المجاورة.

و أضاف أن قطاع الثقافة  يعمل على إستراتجية،  من أبوابها دعم المهرجانات وتنويع مضامينه مع إضفاء مسحة تنموية عليه،   كما تجسد خلال النسخة الأخيرة لمهرجان مدائن التراث. في ودان

كما أعلن الوزير أن قطاع الثقافة سيؤسس  سنة 2022 ، معمارية للمهرجانات تضم الأقدمية والانتظام والثراء والتنوع في المضمون والبعد والألق جهويا ووطنيا ودوليا من أجل  الرعاية ودعم.

وكان قبل ذلك قد ألقى عمدة عين فربه السيد محمد عيسي ولد الشيخ الصوفي  كلمة ترحيب بالوزير والوفد المرافق ومدير المهرجان وجميع الحضور، مثمنا المنافع التي سيجلها المهرجان على الساكنة المحلية.

كما أشاد بالسلطات العليا في البلد ممثلة في رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني على تنظيم مثل هذه المهرجانات من أجل التثقيف واستفادة الشعوب منها. 

وذكر العمدة بمطالب سكان عين فربة المتمثلة في فك العزلة من خلال تشييد  طريق تربط المدينة  بطريق الأول ، إضافة إلى تحويل مركز عين فربه الإداري إلى مقاطعة تابعة لولاية الحوض الغربي .

 نشير إلى أن جمهورة مهرجان عين فربه في نسخته العاشرة تابع  في ليلته الأولى إلقاءات شعرية  لأدباء من المنطقة ووصلات موسيقية لفنانين محليين ومن دولة مالي المجاورة .

 

شاهد أيضاً

مجلس الوزراء يجري تعيينات في عدة قطاعات حكومية

وشملت التعيينات سلطة نواذيبو الحرة ووزارات الشؤون الاسلامية والصيد والزراعة والمياه. وجاءت التعيينات على النحو …