أسعار المحروقات تنخفض

2111224368wer909

قررت السلطات السنغالية تخفيض أسعار المحروقات إبتداء من يوم أمس السبت، فقد انخفض سعر الديزل (كازوال) بـ 102 فرنك (حوالي 70 أوقية) للتر.
وانخفض سعر البزين بحوالي 100 فرنك وانخفض سعر لتر البنزين الممتاز (سيبر) من 889 فرنك إلى 795 فرنك.
وحسب صحيفة seneweb السينغالية فقد انخفض أيضا سعر الغاز المنزلي المتداول ، عبوة 6 كلغ بـ 420 فرنك .
فمتى سينخفض في موريتانيا التي ما زال يشهد فيها ارتفاعا كبيرا مقارنة بالأسعار العالمية الذي تهاوت في الأشهر الأخيرة من هذه السنة التي أوشكت على الانتهاء.
وكانت صحيفة ” يو إس إيه توادي” الأمريكية قد استعرضت الأسباب التي أدت لتراجع أسعار المحروقات في العالم؛ وقالت الصحيفة إن أسعار النفط قد مرت في الآونة الأخيرة بسلسلة من التراجعات لم يُرى مثيلها منذ العام 2012، موضحة أن الزيادة المستمرة في أسعار النفط لا تتُرجم فقط إلى أسعار عالية في المنتجات البترولية ولكن أيضا إلى ارتفاع أسعار السلع بسبب الإنتاج المتزايد وتكاليف النقل.
لكن والكلام للصحيفة، يتعامل الاقتصاد حاليا مع انخفاضات ثابتة في أسعار النفط في الشهور الأخيرة، والتي من الممكن أن تسهم في الانكماش الاقتصادي- والذي يعد هو الأخر مصدر قلق.
وثمة بالطبع أكثر من خمسة أسباب فقط لعدم ارتفاع أسعار النفط. قمع تجنب الدور الذي تلعبه حركات العملة، والتي أضافت مؤخرا انحناء جديدا- ارتفع الدولار أمام العملات الأخرى، ويتم تسعير النفط بالدولار.
وثمة عامل أخر لم نتطرق إليه لاحقا وهو إيران، فإذا ما تم طرح البنية التحتية للطاقة في إيران على الإنترنت بصورة كاملة، يمكن أن يسهم هذا في مزيد من تراجع الضغوط على أسعار النفط.
وعلى الرغم من صعود نجم تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام ” داعش”، وعلى الرغم أيضا من العقوبات المفروضة على روسيا لدورها في المناوشات الأوكرانية وضم شبه جزيرة القرم، تشهد أسعار النفط انخفاضا قويا.
الصحراء

شاهد أيضاً

واشنطن تسمح بمرور مشروع قرار لوقف القتال في غزة

بعد أكثر من 5 أشهر من الحرب في غزة، تمتنع الولايات المتحدة عن التصويت في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *