إيداع مدون تونسي السجن فور عودته من فرنسا بتهمة إهانة الجيش

tunis-police_1

قال المحامي التونسي سمير بن عمر اليوم الخميس إن المدون ياسين العياري (33 عاما) الذي يقيم بين تونس وفرنسا، تم إيقافه ليلة الأربعاء/الخميس في مطار تونس-قرطاج الدولي فور عودته من باريس و”نقله إلى سجن المرناقية” قرب العاصمة تونس.
وأضاف أن المدوّن لم يكن على علم بالحكم الغيابي “القاسي جدا” الصادر بحقه في 18 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي من المحكمة العسكرية الابتدائية بتونس. وأضاف أن المحكمة العسكرية عينت جلسة 6 كانون الثاني/يناير القادم لمحاكمة العياري بعد اعتراض محاميه على الحكم الغيابي الابتدائي.
وقالت النيابة العسكرية في بيان إن العياري أدين من أجل “ثلب عدد من الضباط السامين والإطارات بوزارة الدفاع الوطني وقذفهم (ثلبهم) علنا ونسبة أمور غير حقيقية إليهم” و”نشر عدد من الإشاعات من شأنها إرباك الوحدات العسكرية والإيهام بوجود مشاكل خطيرة صلب المؤسسة العسكرية على غرار المزاعم المتعلقة بتقديم رئيس أركان جيش البر الحالي استقالته” و”اتهام عدد من القيادات بتجاوزات مالية وإدارية دون تقديم أي إثباتات على ذلك”.
وياسين العياري من بين نشطاء الإنترنت والمدونين التونسيين المعروفين بمعارضة وانتقاد نظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي الذي “أطاحت به ثورة شعبية” في 14 كانون الثاني/يناير 2011.
وقتل والده الطاهر العياري وهو عقيد بالجيش التونسي خلال مواجهات جرت في مايو/أيار 2011 بين وحدة من الجيش وإسلاميين متطرفين في الروحية من ولاية سليانة (شمال غرب).
وخلال الفترة الأخيرة، وجه المدون عبر صفحته على فيس بوك انتقادات لاذعة للباجي قائد السبسي مؤسس ورئيس حزب نداء تونس المعارض للإسلاميين، والذي انتخب مؤخرا رئيسا لتونس.
واعتبر محاميه أن إيقاف المدون وحبسه “يُمثِّل أول قضية لانتهاك حرية التعبير في عهد (الرئيس المنتخب) الباجي قائد السبسي”. وقال المحامي بن عمر إن ياسين العياري “يدفع ثمن مواقفه السياسية”.
يذكر أن المحامي سمير بن عمر قيادي في حزب “المؤتمر” الذي أسسه الرئيس التونسي المنتهية ولايته محمد المنصف المرزوقي الخاسر في الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

فرانس 24 / أ ف ب

شاهد أيضاً

واشنطن تسمح بمرور مشروع قرار لوقف القتال في غزة

بعد أكثر من 5 أشهر من الحرب في غزة، تمتنع الولايات المتحدة عن التصويت في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *