البرلمان اليمني يرفض استقالة الرئيس عبد ربه منصور

Rabo-yemen_0

رفض البرلمان اليمني مساء اليوم الخميس استقالة الرئيس عبد ربه منصور هادي، ودعا إلى جلسة طارئة صباح غد الجمعة لبحث الأزمة السياسية، بحسب ما أفاد مسؤول يمني رفيع. ورحب مسؤول حوثي كبير في بيان باستقالة الرئيس اليمني هادي.

وقال هذا المسؤول الحوثي على حسابه في تويتر إنه يرحب باستقالة الرئيس عبد ربه منصور هادي. وأضاف أبو مالك يوسف الفيشي في تعليق على الموقع “استقالته فرج كبير للشعب”.

وفي رسالة وجهها إلى البرلمان أعلن هادي أنه قدم استقالته من “منصب رئاسة الجمهورية”. لكن البرلمان سرعان ما أعلن رفضه ذلك.

وتأتي الاستقالة، التي أكدها مستشارون رئاسيون آخرون، بعد تقديم حكومة خالد بحاح استقالتها في وقت تعزز فيه جماعة الحوثيين (الشيعية) سيطرتها على العاصمة صنعاء في الأيام الأخيرة.

وقال مسؤول رافضا كشف هويته إن “مجلس النواب، ممثلا برئيسه يحيى الراعي، رفض استقالة الرئيس وقرر عقد جلسة طارئة صباح الجمعة”.

وقبل ذلك مباشرة، قدم رئيس الوزراء خالد بحاح استقالة حكومته إلى هادي قائلا إنه لا يريد الانجرار إلى “متاهة سياسية غير بناءة”.

ويشير ذلك فيما يبدو إلى تفاقم المواجهة بين هادي وجماعة الحوثيين القوية في اليمن.

دوافع الاستقالة

قال الرئيس اليمني في نص رسالة الاستقالة التي تقدم بها إلى البرلمان بحسب ما نقله مصدر مقرب منه مساء الخميس إنه “نظرا للمستجدات التي ظهرت منذ 21 سبتمبر 2014 على سير العملية الانتقالية للسلطة سلميا التي حرصنا جميعا أن تتم بسلاسة ووفق مخرجات الحوار الوطني والذي تأخر لأسباب كثيرة”.

وأضاف منصور هادي في نص الرسالة ” وجدنا أننا غير قادرين على تحقيق الهدف الذي تحملنا في سبيل الوصول إليه الكثير من المعاناة والخذلان وعدم مشاركتنا من قبل فرقاء العمل السياسي في تحمل مسؤولية الخروج باليمن إلى بر الأمان.”

 
فرانس24 / أ ف ب / رويترز

شاهد أيضاً

من هو السفير الأمريكي الجديد في موريتانيا

رشح الرئيس الأمريكي جو بايدن الدبلوماسي كريستوف آندر توكو لمنصب سفير الولايات المتحدة في العاصمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *