برنامج الغذاء العالمي يواجه أصعب تحد منذ الحرب العالمية الثانية

150221175802_wfp1_640x360_getty

أعلن برنامج الغذاء العالمي أنه يواجه أصعب تحد منذ الحرب العالمية الثانية، حيث يتعامل مع خمس أزمات إنسانية كبيرة في آن واحد.
وقالت أرثارين كوزين رئيسة البرنامج، في مقابلة مع وكالة أسوشيتد برس للأنباء، إن الأزمات الخمس الحالية في كل من سوريا، والعراق، وجمهورية أفريقيا الوسطى، وجنوب السودان، ووباء إيبولا في غرب افريقيا تتطلب عمليات واسعة النطاق من جانب البرنامج ووكالات الإغاثة الإنسانية الأخرى.
وبالإضافة إلى هذا، قالت كوزين إن البرنامج يقوم بجهود تحضيرية لزيادة محتملة في المساعدات الغذائية لأربع دول أخرى، تشهد تصاعدا في حالة عدم الاستقرار السياسي وهي اليمن، ونيجيريا، وأوكرانيا، وليبيا.
وأوضحت كوزين أن هناك مطالب متزايدة تواجه الدول المانحة، ونتيجة لذلك فإن برنامج الغذاء اضطر لتخفيض المساعدات الغذائية بنسبة 30 في المئة، لنحو ستة ملايين سوري داخل وخارج سوريا خلال يناير/ كانون الثاني الماضي.
وقالت: “هناك تزايد في الأزمات التي تتطلب زيادة العمليات، من جانب المنظمات الإنسانية وبرنامج الغذاء تحديدا، منذ الحرب العالمية الثانية”.
وأشارت إلى أن برنامج الغذاء في حاجة إلى نحو 113 مليون دولار بشكل عاجل من أجل سوريا، و102 مليون دولار في المنطقة من أجل الاستمرار في تقديم المساعدات الغذائية، خلال الأشهر القادمة.
وتوقفت المنظمة الدولية التابعة للأمم المتحدة عن تقديم قسائم الطعام، لنحو مليوني لاجئ سوري لعدة أسابيع في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، بسبب عجز في التمويل المالي، واستطاعت فقط استئناف المساعدات بعد حملة على مواقع التواصل الاجتماعي، أدت إلى توفير تمويلات في يناير/ كانون الثاني.
وقالت كوزين إن اللاجئين السوريون، الذين فروا إلى العراق هربا من زحف تنظيم “الدولة الإسلامية” الصيف الماضي، أصبح حالهم أفضل بسبب منحة بقيمة 148 مليون دولار، قدمتها السعودية لبرنامج الغذاء وساعدت نحو 1.1 مليون شخص، منذ يونيو/ حزيران الماضي.
لكن كوزين أشارت إلى أن هذه المنحة ستنفد بحلول مايو/ أيار المقبل، وهو تقريبا نفس الوقت الذي يرحج أن تبدأ فيه عملية عسكرية لاستعادة مدينة الموصل، ثاني كبرى مدن العراق، من أيدي التنظيم.
وناشدت كوزين المانحين بتقديم الدعم المالي للبرنامج لمواجهة تفاقم الاحتياجات الإنسانية للأشخاص الذين قد يشردوا عن منازلهم بسبب العملية العسكرية المرتقبة.

شاهد أيضاً

المورابطون بنتزعون تعادل ثمين من أمام اسود الأطلص

حسم التعادل السلبي، مباراة  المنتخب الوطني، ونظيره المغربي في إطار أيام الفيفا.  المباراة التي احتضنها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *