اسنيم : إضراب العمال غير شرعي

1960282_606889229442576_735211421_n

قالت الشركة الوطنية للصناعة والمناجم “اسنيم” إن إضراب عمالها في “ازويرات” المتواصل منذ ثلاثة أسابيع “غير شرعي”، ولم يؤثر على إنتاجها.
وقالت الشركة في بيان لها إنها “انتهجت خطة محكمة من اجل تخفيض تكاليف الإنتاج طالت كل انواع النفقات بإستثناء ما يخص اليد العاملة كالرواتب والامتيازات الاجتماعية، والطبية، إضافة الي دعم المواد الاساسية” .
نص البيان :
تعيش سوق خام الحديد منذ نهاية 2013 أزمة حادة تتميز بالتدهور الكبير والمتسمر لأسعار الحديد حيث تراجعت بأزيد من 50%. وتعود هذه الوضعية إلى إقدام كبار منتجي الحديد في استراليا والبرازيل على زيادة معتبرة ومتسارعة في الإنتاج مما جعل السوق تغرق بعرض لا يبرره تطور الطلب. وقد أنعكست هذه الأزمة بتوقف عدة مناجم متوسطة الحجم لم تتمكن من المقاومة. ومن اجل ضمان ديمومتها انتهجت سنيم منذ بداية 2014، مدعومة من الدولة الموريتانية ومن مساهميها، خطة محكمة من اجل تخفيض تكاليف الإنتاج طالت كل انواع النفقات بإستثناء ما يخص اليد العاملة كالرواتب والامتيازات الاجتماعية، والطبية، إضافة الي دعم المواد الاساسية. وقد واكبت هذه الاستراتيجية حملة تحسيس واسعة لصالح العمال، والشركاء الاجتماعيين.
كما مكنت هذه الخطة الشركة من: • الوفاء بكافة التزاماتها • مواصلة تنمية مشاريعها الاستراتيجية وخاصة مشروع القلب 2 الذي سيبدأ تشغيله في 2015 وسيمكن الشركة من زيادة إنتاجها بنسبة 30% ابتداءا من 2016 • انجاز برنامج مبيعات 13 مليون طن سنة 2014 • الحفاظ على جميع عمالتها وعلى المكتسبات الاجتماعية.
وبما أن سنيم هي شركة وطنية، فقد حظيت بدعم من قبل السلطات العمومية تجسد ذالك من خلال زيارة رئيس الجمهورية شخصيا للمناجم في ازويرات يوم 26 نوفمبر 2014 واعرابه عن مساندة الحكومة الموريتانية للإصلاحات التي تقوم بها سنيم من أجل تخفيض كلفة الإنتاج. وقد قامت الشركة بتعبئة شاملة في ازويرات وانواذيبو من اجل تحسيس العمال بمختلف مستوياتهم بالوضعية الحالية والصعبة التي تواجه الشركة وبالتضحيات المنتظرة للحد من تأثيراتها.
وفي هذه الظرفية أقدمت أقلية من مناديب العمال (6/14) موالين لمركزية نقابية واحدة (1/5) بالدخول، دون إنذار مسبق، في إضراب غير شرعي ابتداءا من 30 يناير 2015 للمطالبة بزيادة في الرواتب. وقد اقتصر هذا الإضراب على مناجم ازويرات ولم يؤثر على سير العمليات في مجملها. حيث ستبلغ نتائج فبراير المستويات التالية: • نقل الكميات بالقطار إلى انواذيبو: 1.030.000 طن (99% من التوقعات) • شحن السفن (المبيعات): 1.153.000 طن (115% من التوقعات) إن سنيم، قوية بتجربتها الممتدة 50 عاما ومدعومة باندفاع غالبية عمالها، ستفي بكافة التزاماتها ولكنها مجبرة على الخيار الوحيد المتمثل في ترشيد النفقات للبقاء في سوق تزداد تنافسية.
انواذيبو، 26 فبراير 2015

شاهد أيضاً

جريمة قتل جديدة والضحية شاب في مقتبل العمر

توفي مساء امس في قرية بوگي، الشاب فاضل ولد يرگ (الصورة)، متأثرا بجراحه، بعدما تلقى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *