يمناسية احتفال اليوتيب بعيده العاشر : شاهد أول فيديو تم نشره على اليوتيوب

ز

شهد يوتيوب وهو موقع أمريكي تحميل أول تسجيل فيديوفي 23 أبريل 2005 وهو مقطع مصور مدته 18 ثانية لجواد كريم أحد مؤسسي الموقع خلال زيارته لحديقة حيوانات في مدينة سان دييغو بولاية كاليفورنيا (غرب). ولم يكن يتوقع كثيرون حينها أن يصبح موقع يوتيوب الأول عالميا في مجال تسجيلات الفيديو على الإنترنت وجزءا أساسيا من إمبراطورية غوغل.
وبعد عشر سنوات على تأسيسه، بات موقع يوتيوب يضم أكثر من مليار مستخدم ويقدم خدماته بـ61 لغة وفي 75 بلدا.
ويشهد الموقع تحميل حوالي 300 ساعة من الفيديو كل دقيقة كما أن “الناس يشاهدون يوميا مئات ملايين الساعات من التسجيلات المصورة عبر يوتيوب ما يوازي مليارات المشاهدات” وفق صفحة الإحصاءات التابعة للموقع.
وتعتزم مجموعة غوغل المالكة لموقع يوتيوب الاحتفال بالذكرى العاشرة لإطلاق خدمتها لتشارك تسجيلات الفيديو في 10 أيار/مايو، وهو التاريخ الذي أصبح فيه يوتيوب متاحا للعموم، على ما أوضح متحدث. إلا أن عددا كبيرا من المحللين والمعجبين بدأوا بالاحتفال بالعيد العاشر لموقع يوتيوب الخميس.
وقال دان رايبورن المحلل في مجموعة “فروست اند ساليفن” وصاحب مدونة عن وسائل الإعلام العاملة بتقنية البث التدفقي إن “الجميع في العالم يعرفون يوتيوب حتى والدتي”.
ومنذ إطلاقه، لعب يوتيوب دورا بارزا في تقلبات سياسية في العالم بما في ذلك الربيع العربي. وقد منع الموقع في عدد من البلدان كما واجه انتقادات كثيرة مرتبطة بانتهاك قوانين حماية الملكية الفكرية.

شاهد أول فيديو تم نشره على اليوتيوب 

شاهد أيضاً

بدأ اجرٱت دمج قطاع أمن الطرق داخل جهاز الشرطة

أصدر المدير العام للأمن الوطني الفريق محمد الشيخ محمد الأمين الملقّب “ابرور” اليوم الثلاثاء مذكرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *