ارتفاع عدد ضحايا الحجاج في تدافع منى إلى 769 قتيلا و934 جريحا

SAOUDI HADJ 3_1

أعلن اليوم السبت وزير الصحة السعودي عن ارتفاع عدد ضحايا تدافع منى إلى 769 قتيلا و934 مصابا.

وارتفع عدد الحجاج الإيرانيين الذين قتلوا في حادث التدافع الخميس في منى قرب مكة المكرمة إلى 136 قتيلا فيما لا يزال حوالى 344 آخرين في عداد المفقودين، وفق آخر حصيلة أعلنها مسؤول إيراني عن الحج.

وقال سعيد أوحدي رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية “أحصينا حتى الآن 136 قتيلا و102 جريح و344 مفقودا” بحسب ما نقل عنه التلفزيون الرسمي على موقعه الإلكتروني، بعدما كانت حصيلة سابقة تفيد عن 131 قتيلا.

وقال نائب وزير الخارجية حسين مير عبداللهيان “سلمنا لائحة المفقودين إلى السلطات السعودية”. كما تعتزم إيران إرسال وفد بقيادة وزير الثقافة علي جنتي الى السعودية. وكانت قوات أمنية سعودية منتشرة بكثافة السبت لتوجيه حركة الحشود في موقع رمي الجمرات في منى قرب مكة المكرمة، حيث أدى حادث تدافع الخميس إلى سقوط 717 قتيلا و863 جريحا بحسب حصيلة السلطات السعودية، في أكبر مأساة في موسم الحج منذ 1990. غير أن الحصيلة الحقيقية للضحايا وفق مسؤولين إيرانيين عن شؤون الحج تقارب ألفي قتيل.

وحملت إيران السعودية مسؤولية حادث التدافع واتهمت السلطات الإيرانية المسؤولين السعوديين ب”سوء الإدارة” و”عدم الكفاءة” مؤكدة أن المسؤولين المحليين أغلقوا إحدى الطرق ما أدى إلى التدافع. وتنقل جثامين الحجاج الإيرانيين الاثنين إلى إيران.

أ ف ب

شاهد أيضاً

بدأ اجرٱت دمج قطاع أمن الطرق داخل جهاز الشرطة

أصدر المدير العام للأمن الوطني الفريق محمد الشيخ محمد الأمين الملقّب “ابرور” اليوم الثلاثاء مذكرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *