مترشحونا فى قواميس اللغة العربية/ باباه سيد عبد الله (تدوينة)

10275974_1409399072673439_9207807178077240619_n-2-e3bd8

هذه بعض تأملات سريعة فى بعض معاني اسماء المترشحين الخمسة للرئاسة فى موريتانيا:

(عزيز): العزة لله وحده لا شريك له، و(عزيز)عند (ابن منظور فى لسان العرب): المنيع الذي لا يغلب “بضم الياء” وعلى هذا اتفق جهابذة الاغلبية الرئاسية، بينما جمهور المعارضة على راي (ابي زيد)القائل: عز الرجل يعز عزا وعزة اذا قوي بعد ذلة.

(بيجل): يعتبر ((ابن منظور)) ان الرجل “بجل يبجل بجولااذا كان “حسنا جسيما خصيبا….”وليس على هذا خلاف بين اهل الكوفة من الموالاة واهل البصرة من المعارضة.

((مريم)): هي عند ((الفيروزباذي)) فى ((قاموسه المحيط)) معرفة اي هي “المريم” وهي التي “تحب حديث الرجال ولا تفجر”، وهي عندنا مكرهة -بحكم الحملة – على سماع حديث منافسيها الاربعة، واكيد انها لن تفجر بضم الجيم“.

((بيرام)): “”البرام- بضم الباء” :القراد-بضم القاف فى ((لسان العرب ))، وذكر بعضهم ان ثمة موقعا الكترونيا اسمه “انيتي يغر ويدقو لهذا صلة بذلك، وعند ((الفيروزباذي)) ان ((البريم)) هو “الدمع المختلط بالاثمد” او هو “الجيش لان فيه اخلاطا من الناس“.

((صار)): من الاصرار على الترشح و((الصارة)) فى “صحاح اللغة” هي العطش ، وفى لغة اهل مقاطعة السبخة: ” التعطش الى العدالة “.

وبالطبع ليست كل المعاني التي اوردتها هنا الا غيضا من فيض بحر اللغة العربية الزاخر، اذ هناك معاني اخرى تغيب عني وادعوكم الى ان تثروا بها هذه الخاطرة السريعة.

مع احترامي وتقديري لكل المترشحين

 

شاهد أيضاً

من مذكرات الرئيس الراحل المختار ولد داداه

يقول الرئيس المختار ولد داداه رحمه الله في مذكراته: “ما كان لإنشاء البنك المركزي الموريتاني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *