أنغولا: الرئيس خوسيه سانتوس لن يترشح لولاية جديدة

angola_dos_santos

ذكرت إذاعة “أنغولا” الرسمية، مساء اليوم الجمعة، أن الرئيس خوسيه إدواردو دوس سانتوس، الذي يحكم البلاد منذ عام 1979 وأحد أطول الزعماء الأفارقة بقاء في السلطة، لن يترشح لفترة رئاسية جديدة في الانتخابات التي تجرى العام المقبل.

أعلنت إذاعة أنغولا الرسمية مساء الجمعة، أن الرئيس خوسيه إدواردو دوس سانتوس، الذي يحكم البلاد منذ 37 عاما، لن يترشح لولاية جديدة في الانتخابات العامة المقررة العام 2017.

وسيتخلى دوس سانتوس البالغ من العمر 74 عاما عن رئاسة “الحركة الشعبية لتحرير أنغولا” لوزير الدفاع الحالي جواو لورنزو، بحسب ما أوضح لفرانس برس عضو اللجنة المركزية للحزب جواو بينتو.

ولا ينص الدستور الأنغولي على انتخابات رئاسية، لكنه ينص على أن منصب الرئيس يعود إلى رئيس الحزب الفائز في الانتخابات التشريعية.

وبدأ دوس سانتوس رسميا الجمعة حملة حزبه لانتخابات 2017 بخطاب أمام اللجنة المركزية، لم يوضح فيه ما إذا كان ينوي الترشح مجددا لمنصب الرئيس.

غير أن بينتو أكد أن “الرئيس خوسيه إدواردو دوس سانتوس لن يكون مرشحا” لخلافة نفسه على رأس البلاد.

وأضاف أن اسم لورنزو الذي كان عين نائبا لرئيس الحزب الحاكم، سيكشف رسميا في الذكرى الستين لميلاد الحزب في العاشر من كانون الأول/ديسمبر الحالي.

ووصلت الحركة الشعبية لتحرير أنغولا إلى السلطة في 1975 مع استقلال البلاد عن البرتغال. وصعد دوس سانتوس إلى الحكم بعد ذلك بأربع سنوات إثر وفاة الزعيم التاريخي للحزب أغوستينو نيتو.

وحكم دوس سانتوس خلال 37 عاما بلا منازع أنغولا أكبر منتجي النفط في إفريقيا جنوب الصحراء مع نيجيريا، والبلد الذي يبقى مع ذلك أحد أفقر دول العالم.
  

فرانس 24 / أ ف ب

 

شاهد أيضاً

الحديث عن فضائح مسجلة بالصوت والصورة داخل مكاتب قناة الموريتانية

كتب الصحفي سيدي ولد حامدينو على صفحته: في إطار الإصلاح الذي تقوم به المديرة العامة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *