وضعية حقوق الإنسان سجلت تدهور متزايد حسب المرصد

934815_10201895501304244_6447205485994542154_n_0

قال المرصد الموريتاني لحقوق الإنسان إن وضعية حقوق الإنسان سجلت تراجعا وتدهورا متزايدا خلال الأشهر الأخيرة بسبب الاعتقالات والمضايقات التي تعرض لها نشطاء حقوقيون وإعلاميون
نص البيان

سجلت وضعية الحريات العامة وحقوق الإنسان في موريتانيا خلال الأشهر الأخيرة تراجعاً كبيراً. فإلى جانب استمرار الاعتقال التعسفي لرئيس حركة إيرا ونائبه؛ على التوالي: الأستاذ بيرام ولد الداه ولد اعبيد والأستاذ إبراهيم ولد بلال، تم الاعتداء بشكل متكرر على المدير الناشر لموقع تقدمي، الصحفي حنفي ولد الدهاه، في حوادث تم تجاهلها من قبل الأجهزة الأمنية الرسمية. كما قامت قوات الشرطة قبل يومين باعتقال ناشطيْ 25 فبراير:محمد عبدو و سيدي الطيب ولد المجتبى أثناء وقفة احتجاجية سلمية، و تم الاعتداء عليهما و تعريضهما للتعذيب في مخافر الأمن.
إن المرصد الموريتاني لحقوق الإنسان وهو يتضامن مع هؤلاء المناضلين ضحايا التضيق والظلم؛
– يسجل إدانته الشديدة للتراجع الكبير للحريات واستمرار انتهاك حقوق الإنسان في ظل النظام الحالي. فالمؤسسات التي يرجى منها حماية القانون باتت أداة للتأديب وإرهاب المواطنين، سعياً للحد من حرية التعبير، التي هي أم الحريات.
– يُدين وبشدة الاعتقال التعسفي لنشطاء 25 فبراير، و تعريضهم للتعذيب و الإهانة.
– كما يشجب ويدين الاعتداءات المتتالية على الصحفي حنفي ولد الدهاه ويعتبر إفلات الجناة من العقاب نكوصاً خطيراً في مجال الحريات العامة و تستراً على المجرمين.
– يعلن تضامنه مع معتقليْ إيرا ويطالب بالإفراج الفوري عنهما وإنهاء سجنهما التعسفي.
– يطالب كل الحقوقيين و كل الغيورين على ترسيخ قيم العدالة والحرية أن يشكلوا سداً منيعاً أمام هذه الانتهاكات الخطيرة المنافية لقوانين البلاد وتطلعات الشعب الموريتاني.
المرصد الموريتاني لحقوق الإنسان
نواكشوط 13/07/2015

شاهد أيضاً

كواليس إداع ملف ترشح عزيز لدي المجلس الدستوري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *