دراسة 4 من 10 في موريتانيا غارقون في جهل مطبق لا يقرأون ولا يكتبون.

349

كشفت دراسة حديثة أن عدد الأميين في موريتانيا ارتفع إلى 42 في المائة من عدد السكان  بعد أن كان يمثل 35.6 في المائة سنة 2008.

وأظهرت الدراسة، التي أشرفت عليها هيئة تابعة لرئاسة الوزراء، أنّ 65 في المائة من الأميين نساء، وأنّ 75.1 في المائة يقيمون في الريف، وأنّ عدد الأميين قارب 68 ألف شخص ممن هم فوق 15 سنة، كما أن 14 في المائة منهم يقطنون العاصمة نواكشوط.

وذكرت الدراسة أنّ 21 في المائة من الأميين هم في ولاية غورغل، ونسبة 13 في المائة منهم موجودة في ولاية الحوض الشرقي، و12 في المائة في الحوض الغربي، ونفس النسبة في ولاية لبراكنة، وتضم ولاية لعصابة نسبة 11 في المائة منهم، بينما تضم غيديماغا 10 في المائة، وفي ولاية الترارزة جنوب البلاد يوجد 8 في المائة من مجموع الأميين.

كما أكدت دراسة أخرى أن 4 من 10 موريتانيين غارقون في جهل مطبق لا يقرأون ولا يكتبون.

إلى ذلك، الدولة الموريتانية أنها ستقوم ببناء 32 مدرسة جديدة في العاصمة نواكشوط وحدها، خلال السنة الحالية، كما تم اتخاذ جملة من القرارات الهادفة إلى رفع مستوى التعليم بشقيه العام والخاص، سيتم الكشف عنها لاحقاً، بالإضافة إلى إنشاء مدارس وثانويات متخصصة كالإمتياز ومعاهد عديدة للتكوين والتدريب المهني والتقني وجامعات متخصصة، بالإضافة إلى تشجيع التخصصات العلمية والتكوين النوعي.

وكان رئيس الجمهورية قد قال  بخصوص إعلان 2015 سنة للتعليم، أنّ الحكومة تعكف على تعزيز البني التربوية والعمل على سد النقص الملاحظ في الموارد البشرية.ووضع حد للفوضوية في التعليم الخصوصي بمختلف جوانبه، ووضع خطة لإصلاح التعليم الأساسي، تمكنه من لعب دوره في هذا الشأن.

شاهد أيضاً

اشعار هام من شركه المناجم ( اسنيم)

أعلنت الشركة الوطنية للصناعة والمناجم «سنيم» أنها تتطلع إلى توظيف ممرضين ومؤهلين وتقنيين صحيين، وطاقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *