أطراف النزاع في ليبيا تعلن التوصل إلى اتفاق سياسي

Lybia-Lybie-_18_1_3_0

أعلن نائب رئيس برلمان العاصمة الليبية طرابلس الأحد، في تونس، التوصل إلى اتفاق سياسي يفترض أن يقره البرلمانان المتصارعان، لإنهاء النزاع الذي يمزق البلاد.

وصرح عوض محمد عوض عبد الصادق، نائب رئيس برلمان طرابلس الذي لا يعترف به المجتمع الدولي “إنها لحظة تاريخية انتظرها الليبيون وانتظرها العرب وانتظرها العالم”.

وأضاف في ختام مباحثات بين ممثلي البرلمانين في قمرت، في ضاحية العاصمة التونسية، إنها “فرصة تاريخية” لن تسنح ثانية.

حكومة وحدة وطنية

وينص إعلان المبادئ الليبي – الليبي هذا، والذي جرى التوصل اليه دون وساطة بعثة الأمم المتحدة، على تشكيل حكومة وحدة وطنية وإجراء انتخابات تشريعية، إلا أن تحويله إلى اتفاق سياسي والمضي به يواجه عقبة التصويت عليه في البرلمانين.

وقال المؤتمر الوطني العام، وهو الهيئة التشريعية للسلطات الحاكمة في طرابلس والتي لا تحظى باعتراف المجتمع الدولي، في بيان نشره على موقعه الأحد أن عددا من أعضاء المؤتمر وعددا من أعضاء مجلس النواب المعترف به دوليا التقوا أمس السبت في تونس.

وأضاف أنه جرى خلال الاجتماع “الاتفاق على إعلان مبادئ واتفاق وطني لحل الأزمة الليبية”.

تشجيع دولي

وأعلن أمين عام الحلف الأطلسي ينس ستولتنبرغ في مقابلة نشرت الأحد أن الحلف مستعد “لمساعدة” حكومة وحدة وطنية ليبية إن طلبت ذلك، علما أنه يرفض أي عملية عسكرية للحلف في هذا البلد.

وأوضح ستولتنبرغ في مقابلة مع صحيفة ريبوبليكا وصحف أوروبية أخرى “في ليبيا نحن مستعدون لمساعدة حكومة وطنية إن طلبت منا ذلك”، علما أنه من المقرر انعقاد مؤتمر دولي في 13 كانون الأول/ديسمبر في روما لإعطاء زخم لاتفاق حول حكومة وحدة وطنية.

وتشهد ليبيا فوضى عارمة منذ سقوط نظام القذافي في 2011، حيث تتنازع سلطتان سياسيتان الحكم منذ العام الفائت، واحدة تتخذ من طرابلس مقرا، والأخرى المعترف بها دوليا استقرت شرقا.

 

فرانس24/ أ ف ب

شاهد أيضاً

تحالف الوفاق الداعم لرئيس الجمهورية غزواني يكثف جهوده الميدانية دعما و تحسيسا

كثف تحالف الوفاق-Initiative Al Wefaq الداعم لرئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني من عمله الميداني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *