اختيار المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل شخصية العام 2015

E937B61D-3D10-469F-AB66-F83E87242CC1_w640_r1_s_cx0_cy5_cw0

اختارت مجلة تايم الأمريكية الشهيرة المستشارة الالمانية انغيلا ميركل شخصية للعام 2015 ونشرت صورتها على غلاف العدد الأخير.

وقالت المجلة إن ميركل حصلت على “شخصية العام” بسبب جهودها في اوروبا بخصوص ملف اللاجئين وملف الديون اليونانية.

وكتبت رئيسة تحرير المجلة نانسي غيبز “لقد قدمت ميركل قيادة اخلاقية ثابتة في عالم يفتقر إليها”.

وجاء ابو بكر البغدادي زعيم ما يعرف بـ “تنظيم الدولة الإسلامية” في المركز الثاني على قائمة المجلة لشخصية العام بينما حل المرشح المحتمل للانتخابات الرئاسية الامريكية القادمة دونالد ترامب ثالثا.

مبررات

وقالت غيبز عن ميركل “لأنها طالبت بلادها بأمور لايتجرأ كثير من الساسة على طلبها ،لأنها وقفت بحزم ضد الطغيان والانتهازية ولأنها قدمت قيادة أخلاقية ثابتة في عالم يفتقر إليها أصبحت أنغيلا ميركل شخصية العام لمجلة تايم”.

وأضافت غيبز أنه في كل مرة تتقدم ميركل لتساند المانيا اليونان وتنتشلها من أزمة مالية وتعود لترحب بالمهاجرين في بلادها كضحايا للتطرف والوحشية في بلادهم علاوة على مشاركتها في الحرب ضد “تنظيم الدولة الإسلامية”.

وتقول غيبز “يمكنك ان تتفق معها او تختلف لكنها لاتختار الطريق السهل والقادة لا يتعرضون لاختبارات إلا عندما يرفض الناس اتباعهم”.

وأضافت المجلة ايضا مواقف ميركل مما وصفته “بالسرقة الروسية للأراضي الاوكرانية” إلى مبررات اختيارها كشخصية العام.

وبذلك ينضم ميركل إلى قائمة من أبرز الشخصيات التاريخية الذين اختارتهم مجلة تايم كشخصية العام طوال تاريخ المجلة.

ومن بين الشخصيات التي اختارتها المجلة في السابق المناضل والزعيم الهندي السابق المهاتما غاندي والقائد السوفيتي السابق جوزيف ستالين والزعيم النازي السابق ادولف هتلر.

وحصل ايضا رئيس الوزراء البريطاني الاسبق وينستون تشرشل على لقب شخصية العام من المجلة عامي 1940 و1949 كما حصل عليه الرئيس الامريكي الاسبق ريتشارد نيكسون 1971 على التوالي.

ومن بين العرب الذين اختارتهم المجلة كشخصية العام في السابق الملك فيصل ملك السعودية عام 1974 والرئيس المصري الاسبق أنور السادات عام 1977 وهو العام الذي شهد زيارة السادات لإسرائيل وألقائه خطابا سياسيا في البرلمان الإسرائيلي “الكنيسيت”.

وتعتبر ميركل رابع امرأة يتم اختيارها كشخصية منفردة لتصبح شخصية العام من مجلة تايم منذ العام 1927 كما انها الاولى في هذا الصدد منذ 29 عاما. 

وسبقت ميركل ثلاث نساء في الإطار نفسه هن الأمريكية واليس سيمبسون عام 1936 والملكة إليزابيث الثانية عام 1952 ورئيسة الفلبين السابقة كورازون اكينو والتي حصلت على شخصية مجلة تايم عن العام 1986.

يذكر ان واليس سيمبسون تزوجت الملك إدوارد الثامن ملك بريطانيا الأسبق بعد تخليه عن لقبه في سبيل الزواج منها نهاية العام 1936، وهو العام نفسه الذي تولى فيه الملك في بريطانيا.

شاهد أيضاً

قرار قضائي بخصوص عزيز

أذن القضاء الموريتاني للرئيس السابق محمد ولد عيد العزيز بالخروج من السجن لإيداع ملف ترشحه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *